أبريل 18, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

فوائد وأضرار صعود الدرج ونزوله للحامل

فوائد وأضرار صعود الدرج ونزوله للحامل

تكثر المخاوف من صعود الحامل للدرج أثناء الحمل، وتعد من أكبر المخاوف التي تتعلق بصعود الدرج ونزوله؛ هو السقوط أو التعثر، ففي الأشهر الأخيرة من الحمل، قد يؤدي ثقل جسمك إلى زيادة خطر السقوط وحدوث مضاعفات، ومع ذلك فإن الوزن الزائد للطفل يجعل من الصعب عليكِ صعود السلم، خاصة في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، حيث تنزل رأس الجنين في الحوض.

وفقاً لموقع “هيلث لاين”، إذا كان عليكِ الصعود أو نزول الدرج لتفادي حدوث مضاعفات للحامل، على الحامل اتخاذ خطوة واحدة في كل مرة، والتحرك ببطء؛ عن طريق إمساك الدرابزين للحصول على الدعم. إليكِ أضرار صعود الدرج ونزوله للحامل.

1- الإجهاض

يعتبر صعود الدرج أثناء الحمل المبكر آمناً، طالما أنكِ منتبهة، لكن في المقابل تعد أكبر مخاطر صعود السلالم أثناء الحمل هو السقوط. يمكن أن يؤدي السقوط في بداية الحمل إلى الإجهاض.

2- الولادة المبكرة
قد يكون صعود السلالم في الثلث الأخير من الحمل أكثر خطورة مما كان عليه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ وذلك لأن السقوط في الفترة الأخيرة من الحمل قد يؤدي إلى ظهور أعراض الولادة المبكرة ومضاعفات أخرى أثناء الولادة، كما أن خطر السقوط يكون أعلى بكثير في الثلث الثالث والأخير من الحمل، حيث يتضخم البطن ويزيد وزن الجسم؛ بسبب تقدم الحمل.

3- فقدان التوازن

مع زيادة حجم بطنك، يتحول مركز ثقل جسمك، مما يجعل من الصعب الحفاظ على توازنك، حيث يتغير مركز ثقل المرأة الحامل مع نمو الرحم، أيضاً قد يصبح من الصعب موازنة الوزن المتزايد. ومن ثم لا ينصح عادة بصعود أو نزول الدرج في الثلث الأخير من الحمل، إلا في الحالات الطارئة، فيجب أن تكون الحامل شديدة الحذر أثناء استخدام الدرج.

4- الضغط على الظهر

كلما زاد حجم بطنك، من المحتمل أن تبدأ الحامل في الشعور بضغط الوزن المتزايد، مما يسبب آلام الظهر والعمود الفقري. هذا يمكن أن يجعلها تصاب بالدوار عند نزول الدرج.

5- تورم القدمين
إذا كنتِ تعانين من تورم القدمين أثناء الحمل، فقد يؤدي صعود السلالم إلى زيادة الضغط على قدميك وزيادة التورم.

6- ضيق التنفس

صعود الدرج يمكن أن يجعل الحامل تشعر بضيق في التنفس. يمكن أن يؤثر ذلك على الجنين، حيث ينخفض إمداد الأكسجين عند ضيق التنفس.

فوائد صعود ونزول الدرج أثناء الحمل
طالما أن فترة الحمل تمر بسلاسة ولا توجد مضاعفات، يمكنك صعود السلالم طوال فترة الحمل. إليكِ أبرز فوائد صعود ونزول الدرج أثناء الحمل:

1- يحافظ على نشاط جسمك
يعد صعود الدرج نشاط بدني يحافظ على نشاط جسم الحامل . تظهر الأبحاث أنه مفيد مثل المشي أو ممارسة الرياضة.

2- يقلل من فرص الإصابة بسكري الحمل
وفقاً لدراسة أجرتها جمعية السكري الأمريكية، فإن صعود السلالم في بداية الحمل يقلل من فرص الإصابة بسكري الحمل، وهو أحدالمضاعفات الشائعة أثناء الحمل.

3- يقلل من آلام الظهر والإمساك
يمكن للأنشطة البدنية، مثل الجري أو المشي أو صعود الدرج أثناء الحمل، أن تقلل من حدوث آلام الظهر والإمساك، كما أنها تساعد على تقليل التورم والانتفاخ..

نصائح عند صعود ونزول الدرج أثناء الحمل

أثناء صعود الدرج أو النزول منه تمسكي بالدرابزين جيداً
يجب على أي امرأة حامل تستخدم الدرج، في بداية الحمل أو الأشهر اللاحقة، أن تستخدم بعض احتياطات السلامة؛ لمنع الإجهاد أو السقوط. يمكن أن تساعد إرشادات الأمان التالية على منع وقوع الحوادث:

1- تفادي رفع أشياء ثقيلة
ستزيد النساء الحوامل من ضغط البطن عند حمل أشياء ثقيلة أثناء صعود أو نزول الدرج.

2-تجنب الاندفاع أثناء الصعود والنزول
يجب على المرأة الحامل الانتباه وتجنب أي اندفاع أو سرعة عند صعود الدرج ونزوله، حتى لا تنزلق الحامل أثناء الصعود أوالنزول .

متى تتجنبين صعود ونزول الدرج أثناء الحمل؟
من الآمن صعود الدرج خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ما لم ينصحك طبيبك بعكس ذلك، ولكن هناك بعض الأعراض التي ستمنعكِ من صعود ونزول الدرج، وتشمل:

النزيف.
ارتفاع / انخفاض ضغط الدم.
الإصابة بأي مرض يمكنه أن يجعل الحامل تشعر بالدوار أو تفقد التوازن؛ مثل ارتفاع ضغط الدم وتقلب السكر في الدم.
إذا لم يكن لديك أي من هذه المشاكل، يمكنك الاستمرار في صعود ونزول الدرج. يعتبر صعود الدرج آمناً أثناء الحمل، في المقابل لا تجبري نفسك إذا كان جسمك غير قادر على تحمل مجهود الصعود والنزول.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi