أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المصابات بكورونا من الحوامل بالذكور اكثر عرضة للخطر

المصابات بكورونا من الحوامل بالذكور اكثر عرضة للخطر

أظهرت دراسة جديدة أن النساء الحوامل بأجنة ذكور والذين ثبتت إصابتهن بفايروس كورونا، يواجهن مخاطر أكبر من الحوامل بالإناث، فيما قلّل باحث ومختص بالفايروسات وجائحة كورونا من شأن الدراسة.
وخلصت الدراسة إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة بثلاث مرات للانتهاء في وحدة العناية المركزة إذا أصبن بفايروس كورونا، ويزيد احتمال تعرضهن للوفاة بالفايروس بمقدار الضعف مقارنة بالنساء غير الحوامل، وأن النساء الحوامل بذكر ينتجن أجساما مضادة واقية أقل بكثير من النساء اللائي يحملن الفتيات، ما يجعل المواليد الذكور أقل حماية من المواليد الإناث.
وقالت أندريا إيدلو، كبيرة أخصائيي الدراسة وطب الأم والجنين في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة “هارفارد”، إن المستويات المرتفعة بشكل ملحوظ من بعض الجينات والبروتينات المرتبطة بزيادة تنشيط المناعة، قد تساعد في حماية الأجنة الذكور من الإصابة بكورونا في الرحم، لكن الالتهاب الناتج قد يشكل مخاطر على الجنين والطفل.
وأكدت أن “جنس الطفل كان له تأثير على قدرة الأم على إنتاج أجسام مضادة لكوفيد-19 ونقلها إلى طفلها”.
وشملت الدراسة 68 امرأة حامل أصيبت 38 منهن بفايروس كورونا خلال الثلث الثالث من الحمل قبل تطوير لقاح مضاد، أما النساء الـ30 المتبقيات، فكن أيضا حوامل غير مصابات بكورونا. وفي كلتا المجموعتين، كان نصف الأجنة من الذكور والنصف الآخر من الإناث.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi