نوفمبر 15, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

للنساء.. إحذروا السمّ القاتل

للنساء.. إحذروا السمّ القاتل435482722016_54

حذرت مجلّة فرنسية رائدة في مجال حماية حقوق المستهلك من أن أنواعاً من الفوط الصحيّة ومنتجات الحماية النسائيّة الأخرى تحتوي على مواد سامة ومبيدات حشرية، يمكنها أن تؤدي إلى اختلال نظام الغدد وتسبب السرطان.
وذكرت مجلة “60 مليون مستهلك” في عددها الأخير، أنها أجرت اختبارا علميّاً على العديد من منتجات الفوط الصحية النسائية، حيث تبين وجود آثار لمركبات سامة مثل الديوكسين فضلا عن مبيدات حشرية رغم أنها بمستويات قليلة، مشيرة أن هذه الكيماويات يمكن أن تؤثر على نظم الهرمونات واختلال الغدد الصماء.
وأشار موقع “ذا لوكال” الإخباري الأوروبي إلى أن منظمة الصحة العالمية تقول إن مادة الديوكسين بها سمية عالية يمكن أن تسبب مشكلات في الإنجاب، وتتدخل في عمل الهرمونات وتسبب أيضا السرطان.
وحلل عدد من الباحثين في الاختبار الخاص بالمجلة 11 نوعا من الفوط الصحية للنساء، واكتشفوا أن خمسا منها تحتوي على رواسب سامة، بل أن البعض منها يحتوي على مادة “جلايفوسيت” وهي مبيد عشبي يستخدم في التخلص من الأعشاب الضارة.
وأشارت المجلة إلى أنها وجدت آثارا لمادة الديوكسين في الفوط الصحية التي تصنعها اثنتان من كبرى الشركات الشهيرة في هذا المجال، كما عثرت على جزئيات من مشتقات مادة الكلور.
وعقب هذا التحقيق، طالب المعهد الوطني للمستهلكين الحكومة بإتخاذ خطوة لتطبيق قيود صارمة بخصوص هذه المنتجات ووجود شفافية أكبر بشأن الملصقات عن مكونات المنتج.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.