أكتوبر 22, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مركز لالش الثقافي: قبول 9000 طالب وطالبة ايزيديين في معاهد وجامعات كوردستان منذ 2007

مركز لالش الثقافي: قبول 9000 طالب وطالبة ايزيديين في معاهد وجامعات كوردستان منذ 2007

رئيس اقليم كوردستان اوصى باستثناء خاص لهم

نصر حاجي خدر: قال رئيس لجنة الطلبة الايزيديين (تابعة لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك) سنويا لدينا اكثر من الف و200 طالب وطالبة ايزيديين ينقلون الى معاهد وجامعات اقليم كوردستان من المعاهد والجامعات العراقية .

وبينّ رعد طارق الياس لـ(باسنيوز) بأنهم يعملون على نقل الطلبة الايزيديين الى جامعات ومعاهد الاقليم منذ تعرضهم طلبتنا لاعتداءات واستهدافهم من قبل الجماعات المسلحة في مدينة الموصل عام 2007.

وقد تعرض الكورد الايزيديون من مختلف الشرائح الى استهداف مباشر من قبل الجماعات المسلحة في مدينة الموصل ، بعد العام 2003، ففي 22 ابريل/ نيسان 2007 تعرض عمال معمل الغزل والنسيج الى الاستهداف والتصفية على يد هذه الجماعات ما ادى الى استشهاد 24منهم ، ومنذ ذلك الحين انقطع الكورد الايزيديون عن مدينة الموصل وتوجهت انظارهم لإقليم كوردستان الذي احتضنهم ووفر الامن والامان وفرص العمل لهم .

واوضح الياس بالقول: ان ” مجموع الطلبة المنقولين منذ ذلك الحين ولحد الان بلغ اكثر من 9000 طالب وطالبة وفي جميع الاختصاصات العلمية والانسانية. موزعين على جامعات ومعاهد دهوك واربيل والسليمانية وكويسنجق وزاخو وعقرة والعمادية وبردرش وشيخان .

وعن الالية المتبعة في عملية نقلهم ،بيّن رئيس لجنة الطلبة الايزيديين بمعبد لالش رعد طارق ، بالقول: ان ” عملية النقل ليست بالسهلة فالشروط في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صارمة ومعقدة لكن بجهود رئيسي الاقليم مسعود بارزاني والحكومة نيجيرفان بارزاني نتجاوز كل الصعوبات. وبمتابعة واشراف من النائب في برلمان كوردستان شيخ شامو ” .

مردفاً بالقول: ” تبدأ مهمتنا منذ تسجيل اسماء الطلبة المقبولين في الجامعات المركزية ومعدلاتهم وكلياتهم واقسامهم ويتم رفعها للتدقيق في بغداد واصدار الموافقات على النقل ومن ثم تعود لدائرة القبول المركزي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الاقليم، ليتم توزيعهم مرة اخرى حسب نسب المعدلات في الاقليم وتقسيمهم على الجامعات والكليات. ونقوم ايضا بمتابعة اعتراضات الطلبة على النقل بعد القبول”.

وعن اهم الصعوبات التي تواجه عملهم، اوضح رعد طارق: ” صادفتنا مشكلة الطلبة المقبولين في الكليات الطبية والهندسية و باستثناء من الرئيس مسعود بارزاني تم قبولهم في كلياتهم دون الخضوع لمسألة الفارق بين معدلات الاقليم والمركزية. ولا نخفيكم الزخم الموجود اصلا في جامعات الاقليم من حيث قلة الابنية والكادر التدريسي ومع هذا سنويا لدينا ما يقارب 1200) طالب وطالبة يدرسون في الاقليم ” .

يذكر، بان مركز لالش الثقافي والاجتماعي تأسس بعد انتفاضة مارس/اذار 1991 بدعم من الرئيس مسعود بارزاني، ويعمل على احياء المناسبات والعادات والتقاليد الاجتماعية والثقافية للكورد الايزيديين ، كما ويصدر مطبوعات ، ويحتضن الطاقات الشبابية والطلابية ، و يوفر بدل الايجار للعديد من الطلبة المعدومين ويقيم السفرات والحفلات الفنية لهم. كما عمل على توفير فرص عمل وتعيين الالاف منهم في وزارات ودوائر اقليم كوردستان .

 


 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.