مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المستشار الاعلامي لرئيس اقليم كوردستان: تحرير الموصل والازمة المالية اهم المشتركات بين بغداد والاقليم

المستشار الاعلامي لرئيس اقليم كوردستان: تحرير الموصل والازمة المالية اهم المشتركات بين بغداد والاقليم92447b42a77149efe0460875537b7a17_L

اتفقت الحكومة المركزية العراقية مع حكومة إقليم كوردستان على خطط عاجلة لاستقدام خبراء إيطاليين،لإنقاذ العراق من كارثة إنسانية قد تدمر أقدم المدن في المنطقة،وذلك تزامناً مع “عملية اقتحام الموصل” المتوقعة، في أكبر وأخطر معاقل تنظيم “داعش” في البلاد.

وتتعلق الخلافات، بين بغداد وأربيل (عاصمة إقليم كوردستان) بموضوعات النفط وحصة الإقليم من الموازنة العامة للبلاد، ورواتب الموظفين وقوات البيشمركة الكوردية، واستحقاقات الفلاحين، وغيرها من المشاكل العالقة.

وعن نتائج مباحثات الوفد الكوردستاني، برئاسة رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الذي أنهى زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد،قال كفاح محمود المستشار الإعلامي لرئيس اقليم كوردستان في مقابلة مع وكالة”سبوتنيك”الروسية،وطالعتها(باسنيوز)حول نتائج زيارة الوفد بأنها “بادرة إيجابية أن يقوم وفد رفيع من إقليم كوردستان بزيارة بغداد مطلع 2016… أهم نتائجها، الاتفاق على تشكيل وفدين رفيعي المستوى من حكومتي المركز والإقليم، يلتقيان بشكل دوري،لمناقشة ووضع حلول للخلافات المتراكمة بين الطرفين، منذ عام 2005 وحتى اليوم”.

لكن رئيس الوفد نيجيرفان بارزاني، أكد إيجابية اللقاءات التي عقدها مع رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، وكذلك مع رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي،وزعيم المجلس الاعلى الاسلامي وكتلة المواطن النيابية،عمار الحكيم.

وحول ماذا كان الوفد الكوردستاني، قد تطرق في مباحثاته، إلى مشاركة قوات البيشمركة في عمليات اقتلاع تنظيم “داعش” من الموصل،قال محمود:”هناك ملفين أساسيين، بعيداً عن الخلافات بين الإقليم وبغداد، تمت مناقشتهما بعمق… في مقدمتهما تحرير الموصل ومشاركة قوات البيشمركة مع القوات العراقية والتحالف الدولي، إضافة إلى المخاطر المتوقعة فيما يتعلق بانهيار سد الموصل، استناداً إلى ما تناقلته وسائل الإعلام وتصريحات الجنرالات في القيادة العسكرية الأمريكية”.

وتابع بالقول”إذا ما انهار سد الموصل، فإن كارثة إنسانية ستحدث…وهي أحد الملفات المهمة التي ناقشها الوفد مع الحكومة العراقية، خاصة وأن هناك شركات إيطالية وصلت قبل وقت قصير، تقوم الآن بمعالجة نقاط الخلل في السد (حوالي 50 كم شمال مدينة الموصل، على مجرى نهر دجلة)” .

وما اذا كان الوفد الكوردستاني قد توصل إلى اتفاق مع حكومة بغداد لتدارك أزمة السد وتحرير الموصل،قال كفاح محمود:”الموصل هي معقل مهم وخطير لـ”داعش”، وهي كبرى المدن العراقية، والآن تحت حكم الدواعش، وتضم مليوني نسمة… وأعتقد أنها واحدة من أهم المشتركات بين حكومة الإقليم والمركز، وبقاؤها بيد التنظيم الإرهابي، يعد خنجراً في خاصرة الإقليم وتهديدا للأمن القومي العراقي، كما يعتبر تهديدا للأمن والسلم العالميين ” .

موضحا”أما سد الموصل (أكبر سدود العراق، ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط)… فهو قضية إنسانية… وإن وجود وفد كوردستاني وعراقي في أربيل، سيسرع من عمليات تحرير الموصل وإنقاذ السد من الانهيار”.

وبصدد مشاركة القوات التركية المتواجدة في معسكر “زلكان” في بعشيقة، بعمليات تحرير الموصل،قال المستشار الاعلامي لرئيس اقليم كوردستان،مسعود بارزاني:”حتى الآن لا يوجد شيء رسمي في هذا الموضوع… القوات التركية متواجدة، كما أعلنت الحكومة التركية بشكل رسمي… أن قواتها موجودة كمدربين ومستشارين”.

وختم بالقول”لا يمكن لأي قوات أجنبية أن تتدخل في العراق، إلا بدعوى من الحكومة العراقية… ومشاركة القوات التركية، دون توافق أو دعوى من المركز، في أي عملية عسكرية في البلاد، لن يكون مقبولاً قانونياً أو شرعياً ” .

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi