مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كركوك تتسلم 10 ملايين دولار من كردستان عن حصتها بالبترودولار وتطالب بغداد بدعم ملف النازحين

كركوك تتسلم 10 ملايين دولار من كردستان عن حصتها بالبترودولار وتطالب بغداد بدعم ملف النازحين24862

المدى برس/ كركوك: أعلنت إدارة كركوك، اليوم الاثنين، تسلمها عشرة ملايين دولار من إقليم كردستان، كدفعة من مستحقاتها عن البتردولار، وفي حين أكدت سعيها تعظيم مواردها الذاتية، دعت الوزارات الاتحادية الخدمية لدعم المحافظة،(250 كم شمال العاصمة بغداد)، بملف النازحين.

جاء ذلك خلال ترؤس محافظ كركوك، نجم الدين كريم، اليوم، اجتماعاً موسعاً للدوائر الخدمية بالمحافظة، حضرته (المدى برس).

وقال كريم، إن “الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها العراق تحفز المحافظة على المضي قدماً في تنفيذ خطتها لتعظيم مواردها الذاتية والاستفادة منها ضماناً لاستمرار تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والنظافة”، مشيراً إلى أن “كركوك حرمت من حقوقها المالية بما فيها البتردولار للسنوات الثلاث الماضية نتيجة للظروف السياسية والاقتصادية المعلومة”.

وأضاف المحافظ، أن “اتفاق أربيل وبغداد على تصدير النفط عبر وزارة الثروات الطبيعية التابعة لحكومة إقليم كردستان، الزم الأخيرة دفع مستحقات كركوك عن النفط المصدر من حقولها”، مبيناً أن “حكومة إقليم كردستان صرفت أول دفعة من تخصيصات البتردولار لكركوك، وقدرها عشرة ملايين دولار”.

وعد كريم، ان تلك “الخطوة تشكل بادرة جيدة تمكن الحكومة المحلية من الاستمرار بتقديم الخدمات وإكمال المشاريع التي توقف العمل بها منذ ثلاث سنوات”.

وفي محور آخر من الاجتماع، تمت مراجعة الاقتراحات بشأن تأمين الموارد المالية اللازمة لتنظيف مدينة كركوك، وتقديم الخدمات الضرورية لمواطنيها.

وأكد المحافظ، أن “المحافظة ستستثمر الوسائل المتاحة كلها لضمان استمرار حصول كركوك على التمويل للازم”، داعياً وسائل الإعلام إلى “توعية المواطنين لا التحريض ضد الدوائر الحكومية الخدمية التي تعاني ظروفاً قاسية نتيجة الأزمة المالية”.

وحث كريم، الحكومة الاتحادية والوزارات ذات العلاقة، إلى “دعم كركوك ومساعدتها في مجال التعليم والتربية والكهرباء والوقود والصحة لاسيما بعد أنها تستقبل أكثر من 600 ألف نازح من دون أن تحظى بالمساعدة اللازمة”.

يذكر ان كركوك لم تتسلم مستحقاتها المالية خاصة من البتردولار من الحكومة الاتحادية منذ منتصف عام 2013 وحتى حزيران عام 2015، في حين قامت حكومة إقليم كردستان، في حزيران 2015 المنصرم، بتسويق نفط كركوك عبر الخط الممتد إلى تركيا من دون التنسيق مع شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، حيث ألمحت إدارة كركوك مسبقا بأنها تعمل على ضمان صرف تخصيصاتها من البتردولار عبر بغداد وأربيل، بالمقابل أكدت الحكومة العراقية عدم معارضتها في حال تسلم كركوك مستحقاتها من إقليم كردستان.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi