أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اتفاق عراقي اوربي على تأسيس مركز استخباري مشتركالعراق-والاتحاد-الاوربي1-650x320
ضمن مشروع يعد له الإتحاد الأوربي

باسنيوز: اتفق العراق والاتحاد الأوربي،الخميس،على التعاون الثنائي عبر مشروع يعد له الاتحاد الاوربي وتتضمن تأسيس مركز استخباري للمتابعة وتبادل المعلومات والبيانات،حول نشاط تنظيم “داعش” داخل العراق وخارجه.
وقالت وزارة الداخلية العراقية،في بيان طالعته (باسنيوز)،إن “الاتفاق جاء خلال لقاء جمع اليوم وزير الداخلية العراقي محمد الغبان بوفد أمني من الاتحاد الأوربي”.
ونقل البيان عن الغبان خلال اللقاء،قوله “هناك أهمية للانتقال من مرحلة اتخاذ القرارات والتفاهمات إلى الشروع بعمليات إجرائية وخطط عملية وتبادل معلوماتي واستخباري دائم”.مضيفا “هناك المئات بل الآلاف من الإرهابيين قدموا من بلدان أوربا دون إن تنجح الكثير من الدول في منعهم,ويتم تسهيل مهمة إدخالهم إلى العراق وسوريا عبر تركيا مطالبا بتفعيل قرارات مجلس الامن ذات الصلة”بحسب البيان.

ووفقا للبيان فإن الغبان دعا وفد الاتحاد الأوربي إلى “ضرورة مراقبة الفضاء الالكتروني لأن عمليات الاجتذاب والتجنيد والترحيل تتم عبرشبكات التواصل الاجتماعي وتقوم بها خلايا في العديد من دول أوروبا الغربية”  .
بدوره عبر كريستيان بيركر، رئيس الوفد، نائب مدير الاتحاد الأوربي للخدمات الخارجية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن “قلقه من استمرار عمليات غسل الأدمغة والتجنيد واجتذاب المقاتلين”  .
اللقاء الأمني حضره مسؤولون رفيعو المستوى من الجانبين، من أبرزهم رئيس قسم شبه الجزيرة العربية والعراق وإيران في الاتحاد الأوربي، جون أوروك.
ويأتي الحديث عن تأسيس هذا المركز الاستخباري الجديد المشترك مع الاتحاد الاوربي فيما كان العراق قد أعلن الشهر الماضي عن تحالف رباعي مع كل من روسيا وإيران وسوريا لمواجهة تنظيم “داعش”، عبر غرفة عمليات لتبادل المعلومات الاستخبارية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi