مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مجلس الوزراء يكشف عن توجه الحكومة لتثبيت العقود في كافة الوزارات ضمن موازنة 2014

مجلس الوزراء يكشف عن توجه الحكومة لتثبيت العقود في كافة الوزارات ضمن موازنة 2014
المدى برس/ بغداد: كشف مجلس الوزراء العراقي، اليوم الاثنين، عن وجود توجه لدى الحكومة العراقية لتثبيت جميع المتعاقدين على الملاك الدائم في كافة الوزارات خلال العام المقبل، فيما طالب جميع الوزارات ومؤسسات الدولة بكشف كامل للعقود لتخصيص درجات لهم ضمن موازنة 2014.

وقال الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن “هناك توجها حاليا للحكومة لتثبيت العاملين في دوائر ومؤسسات الدولة بصفة عقود على الملاك الدائم، غير أن الامر متوقف على توفير الدرجات الوظيفية الموجودة في الموازنة المالية للعام الحالي 2013”.

واضاف العلاق أن “الامانة العامة لمجلس الوزراء طالبت المؤسسات ودوائر الدولة والوزارات برفع احصائية كاملة ومفصلة عن اسماء المعينين بصفة عقود، من الذين لم يشملهم التثبيت للعام الحالي، لعدم توفر الدرجات الوظيفية، ليتسنى توفيرها لهم على وفق الموازنة المالية للعام المقبل 2014”.

واشار العلاق إلى أن “الحكومة تسعى الى حسم ملف تثبيت اصحاب العقود على الملاك الدائم”، لافتا إلى أن “الدوائر والمؤسسات الحكومية تلجأ بين الحين والاخر لاسلوب الاجر اليومي لانجاز اعمال معينة، تنتهي بمدد محددة على اساس العمل اليومي، اذ لا يمكن تحويل هؤلاء الى العقود او الملاك الدائم، الا اذا اصبحت للوزارة او الدائرة حاجة فعلية لهم”.

وكانت لجنة العمل والخدمات البرلمانية، طالبت الثلاثاء 15 تموز 2013، الوزارات بـ”تثبيت” اصحاب العقود واعطائهم اولوية في التعيين، واكدت وجود مادة في موازنة 2012، تنص على تثبيت العقود، فيما اتهمت الوزرات بـ”التلكو في تطبيقها بحجة عدم معرفة صيغة التثبيت والاختلاف بين عقد واخر.

واعلنت وزارة المالية العراقية، يوم الاربعاء،(22 ايار 2013)، عن سلم رواتب جديد لجميع لموظفي الدولة يحقق “العدالة” ويعالج “الفجوات والغبن” لموظفي بعض الوزارات، وفيما بينت أن وزير المالية السابق رافع العيساوي قام بتوظيف 1200 شخص من أهل الأنبار، أكدت انها ستعمل على تثبيت العاملين بنظام الأجر اليومي والعقود خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وكان ممثل المرجعية الدينية عبد المهدي الكربلائي طالب يوم الجمعة 17 ايار 2013، مجلس النواب العراقي بـ”إقرار القوانين المتعلقة بسلم الرواتب للموظفين والمتقاعدين”، مبينا أن “هناك الكثير من الموظفين يشعرون بالتمايز غير العادل في رواتبهم قياسا مع اقرانهم في الوزارات الاخرى”.

وشهدت مؤسسات حكومية في مختلف محافظات البلاد تظاهر العشرات من أصحاب العقود والاجور اليومية للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم وإنهاء حالة الفوارق في الرواتب بينهم وبين الموظفين بصورة دائمية ، كان آخرها في محافظة البصرة لموظفين بصورة عقود يومية في شركة الاسمدة الجنوبية في 16 ايار 2013، كما سبقتها تظاهرة في 12 ايار 2013، تظاهرة لموظفين بصفة عقود في مديرية توزيع كهرباء صلاح الدين، للمطالبة بتثبتهم على الملاك الدائم، مبينين انهم لم يثبتوا على الملاك الدائم رغم عملهم لأكثر من 13 عاما من دون تثبيت رسمي.

وكانت اللجنة الاقتصادية البرلمانية أعلنت، في تشرين الاول من عام 2012، عن قرب توحيد سلم الرواتب للموظفين بكل الوزارات والمؤسسات الحكومية من خلال لجنة حكومية شكلها مجلس الوزراء بهذا الصدد ، والغاء الدرجتين الـ [10 و 11] من سلم الرواتب العام كونها رواتب متدنية جدا، مبينة أن هناك فوضى في منح المخصصات، وعدم وجود اساس قانوني تستند عليه”.

يذكر أن آلاف الموظفين ممن عينوا في مختلف الوزارات الحكومية بصفة عقد لا يزال مصيرهم مجهولاً في ظل تقليص الدرجات الوظيفية مع ازدياد عدد العاطلين عن العمل لاسيما الخريجون من الجامعات والمعاهد التقنية.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi