أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

داعش يعمل على استقطاب الطلبة في الموصل

داعش يعمل على استقطاب الطلبة في الموصل

رووداو – الموصل: هدد تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة الموصل، بتعطيل العام التدريسي 2014، ومنح عطلة رسمية لكافة طلبة المراحل الدراسية والمعاهد والكليات، لحين سحب المناهج التربوية واستبدالها بمناهج طبعها داعش.

وجاء في بيان لداعش، إنه سيعطل الدوام الرسمي لهذا العام 2014 وسيمنح عطلة رسمية لكافة الطلبة، لحين سحب المناهج الدراسية واستبدالها بمناهج طبعها التنظيم، وذلك بعد أن هدد المتطرفون الهيئة التدريسية “بالقتل مالم يعلنوا توبتهم على خلفية اخطائهم” كونهم “عملوا على تدريس مواد غير قانونية وليست على الشريعة الاسلامية”.

وقال مدير تربية نينوى وكالة، عبد العزيز طارق، لشبكة روداو الاعلامية، إن “المتطرفين هددوا بمعاقبة ومحاسبة التدريسيين من معلمين ومدرسين، وفق الشريعية الاسلامية، مالم يقوموا خلال الثلاثة ايام المقبلة باعلان توبتهم في مدارس خصصها داعش، تقع وسط مدينة الموصل”.

وتجمهر آلاف من التدريسيين والتدريسييات امام مديرية التربية في الموصل الثلاثاء، للمطالبة بالغاء القرار ومفاتحة مدير التربية وكالة بالتحدث مع التنظيم، حول المسألة، مؤكدين أن تطبيقها سيحرم الآلاف منهم من مستحقاتهم او رواتبهم الشهرية في حال علمت وزارة التربية العراقية بذلك.

وقال مدير اعدادية مدرسة تطوان، احمد المعروفي، لشبكة رووداو الاعلامية إن قرار وبيان داعش جاء “لمصلحته الشخصية من اجل استقطاب اكبر عدد من الطلبة في المعاهد والمدارس والكليات وضمهم إلى صفوفه عنوة، وحملهم السلاح لتهيئة قواته مع بدء العملية العسكرية في الموصل الايام المقبلة”.

وأوضح المعروفي أن مسلحي داعش “كانوا يلوحون بين الحين والآخر باعلان التطوع وحمل السلاح، لأغلب الطلبة من خلال زيارتهم للمدارس ثلاث أو اربع مرات شهريا”.

في حين قال الاكاديمي كلية الاداب بجامعة الموصل، عز الدين رضا لرووداو، إن “اعلان توبة الهيئة التدريسية في مدينة الموصل يهدد بمنع تسليم رواتب الآلاف من التدريسيين”، مطالبا الحكومة الاتحادية بـ”النظر في وضع تدريسيي الموصل، كونهم سجناء في قبضة داعش ولاحول ولاقوة لهم”.

وطالب رضا الجهات المعنية بـ”صرف رواتب تدريسيي الموصل اسوة بغيرهم الفارين إلى اقليم كوردستان ومحافظات العراق الاخرى”.

كما طالبت التدريسيتان في مدرسة ام المعونة في قضاء تلكيف (20كم شمال الموصل)، امل محمود وزينب سالم، الحكومة الاتحادية بـ”الاسراع في تحرير المدينة من قبضة المتطرفين لاعادة العام الدراسي واستمرار الدوام في المحافظة، وعدم حرمان الآلاف من التدريسيين والتدريسيات من رواتبهم ومستحقاتهم الشهرية”.

وقالت محمود وسالم، لشبكة رووداو، وعينيهما مغرورقتين بالدموع، إن “تعطيل الدوام سيطيح بمستقبل اكثر من نصف مليون طالب في محافظة نينوى”.

وحملت الطالبة في الصف الرابع الاعدادي، سعاد فاضل، كتبها لتعود إلى منزلها وهي تشعر بخيبة أمل كبيرة، وقالت لرووداو إن “مستقبلنا تدهور، وعاد آلاف السنوات إلى الوراء”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi