مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بارزاني: سنحاسب العرب ممن تورطوا مع داعش.. وموغريني تؤكد استمرار الاتحاد الاوربي بدعم البيشمركة

بارزاني: سنحاسب العرب ممن تورطوا مع داعش.. وموغريني تؤكد استمرار الاتحاد الاوربي بدعم البيشمركة

[أربيل-أين] اكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني العزم على محاسبة من تورط من عرب المناطق التي يقطنها الكرد خارج الاقليم مع عصابات داعش الارهابية، فيما جددت مسؤولة السياسة الخارجية للإتحاد الأوربي فيديريكا موغيريني استمرار الاتحاد بدعم قوات البيشمركة في حربها ضد الارهاب.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع موغريني التي وصلت الاقليم ليلة أمس وحضره مراسل وكالة كل العراق [أين] في رده بشأن عرب المناطق التي يقطنها الكرد خارج الاقليم “بصراحة نقولها ووضوح أن من تثبت عليهم تطاولهم على شرف فتيات ونساء الكرد الأيزديات لن نتسامح معهم على الإطلاق، وسيعاقبون على فعلتهم وهؤلاء لا نصفح عنهم بأي شكل من الأشكال، أما الباقون الذين لم يثبت تورطهم في هذه الأعمال فلا مشكلة لنا معهم”.

وأضاف “ستكون التحقيقات وفق القانون ولا يُسمح لأي أحد التصرف بطريقة فردية أومحاولة الإنتقام”.

وأشار بارزاني الى ان “قوات البيشمركة تمكنت خلال الأيام الماضية من تحرير أكثر من 3000 كيلومتر مربع من الأرض وتطهيرها من الدواعش، وخلال ملاحقتها لهم أجبرتهم على ترك أكثر من 400 جثة من قتلاهم وراءهم”.

وعن زيارة المسؤولة الاوروبية قال رئيس الاقليم “عندما تأتي موغيريني الى كردستان يسطّر البيشمركة إنتصارات كبيرة، والإرهابيون لا مستقبل لهم، لكنهم أثّروا سلباً على أمن وإستقرار الدول، وسنحطمهم ونهزمهم بعون الله”، مؤكداً “أننا سنلاحق داعش ولا مستقبل لهم هنا”.

ورداً على سؤال بشأن الإستفتاء والإستقلال قال بارزاني “الإستقلال حق طبيعي لشعب كردستان والكرد هم من يقررون مصيرهم بنفسهم”.

وبشأن دعم تركيا للاقليم في حربه ضد داعش  قال “هم قدّموا لنا المساعدة في البداية، وفتحوا الطريق للبيشمركة للعبور الى كوباني عبر أراضيهم، لكن هم لهم سياستهم ونظرتهم للأوضاع”.

من جانبها عبرت مسؤولة السياسة الخارجية للإتحاد الأوربي فيديريكا موغيريني عن “سعادتها بلقاء بارزاني واللقاء السابق الذي جرى في الأيام العصيبة”، مضيفة  “انا سعيدة بالإنتصارات التي حققتموها، وبإنتصاراتكم العسكرية على داعش، وقد عاد الأمل الى الناس، وستكون هذه الإنتصارات عاملاً لتحسين الوضع النفسي للذين أصابهم الضرر”.

وبينت “إننا كإتحاد أوربي ندرك مدى الخطر الذي يهددكم، ونعلم ان هذا الخطر لايهدد أمنكم فحسب، بل هو تهديد للأمن العالمي أيضاً، لذا نحن نستمر في دعمكم”.

وأضافت موغريني “نحن راغبون ان يكون لنا إطار في المشاركة في هذه الحرب  نشكركم لمنحكم الخطوة الأولى للأمل بتغلبكم على داعش والحاق الهزيمة به.”.

وتابعت “نظرتنا نحن في أوربا تجاه إقليم كردستان إيجابية جداً وسنستمر في تقديم المساعدات الإنسانية والأمنية والعسكرية لكم، لكن كل دولة في الإتحاد الأوربي تشارك بطريقتها الخاصة المختلفة، وهذه حرب عالمية ونقدم الشكر الجزيل للإقليم للدورالذي يلعبه في هذه الحرب وكذلك إيواء النازحين واللاجئين”.

وقالت موغريني أيضاً “نحن نطمح الى ان يكون المستقبل للأطفال ونسعى الى تأمين حياة هانئة آمنة لهم”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi