مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

داعش يحظر دراسة الشعر والأدب والتاريخ في مدارس الموصل

داعش يحظر دراسة الشعر والأدب والتاريخ في مدارس الموصل

السومرية نيوز/ بغداد: كشفت صحيفة “التليغراف” البريطانية، الاربعاء، أن تنظيم “داعش” قرر تغيير المناهج الدراسية في مدارس مدينة الموصل في بداية العام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أنه حظر مواد “الادب والشعر والتاريخ القومي” كونه يتعارض مع “شريعة التنظيم”، وفقا لرؤيتهم.

وقالت الصحيفة في تقرير اطلعت “السومرية نيوز”، عليه، إن “التنظيم اصدر وثيقة إرشادية ليتبعها المعلمون هذا العام”، مبينة أن “هذه الوثقة تحظر تدريس الأدب والشعر والتاريخ القومي للعراق، نظرا لأن الخلافة المزعومة لا تعترف بوطن أو أرض محددة، كما حظر أيضا تدريس نظرية التطور لصاحبها داروين”.

واضافت ان الوثيقة “أصدرها شاب يبلغ من العمر 30 عاما يحظر فيها أيضا تدريس أي مواد أو أفكار دينية غير مواد الدين الإسلامي المتوافق مع مهذب الدواعش، كما تم تغيير المدارس المسيحية وإضافة مواد من الشريعة الإسلامية ومنع الموسيقى والأغاني الوطنية التي تعتبر تجديف من قبل أتباع التنظيم الأصولي”.

ولفتت الى أن “داعش أتاح تدريس العلوم إذا كانت لا تتعارض مع الشريعة التي تدعو إليها، وأبدت اهتماما كبيرا بتدريس المواد العملية مثل الهندسة والكيمياء التي يرى فيها داعش فائدة كبير لتقوية التنظيم أو الخلافة المزعومة التي أعلنها قائد التنظيم أبو بكر البغدادي شهر تموز الماضي”.

واوضحت أن “داعش قام بالفصل بين الطلبة الذكور والإناث في المدارس وأيضا بين أطقم التدريس بها، ما جعل أولياء أمور الطلبة يمنعون إرسالهم إلى المدارس بداية هذا العام الدراسي خوفا من زرع أفكار متطرفة داخل عقولهم بسبب المناهج الجديدة التى أضافها داعش”، لافتة الى “داعش هدد بعقاب المدرسين الذين لا يتبعوا الإرشادات الجديدة التي وضعتها، دون تحديد ماهية العقاب الذي سيتعرض له المعلم المخالف”.

وكشف مصدر في جامعة الموصل، في (31 تموز 2014) عن اتخاذ تنظيم ما يسمى بـ”الدولة الاسلامية” والمعروف بـ “داعش” قرارا يقضي بفصل الطلبة عن الطالبات في الجامعة وتعديل المناهج وتغيير اسم كلية “الفنون الجميلة” إلى “الخط الزخرفة”، فيما دعا الى المباشرة بالدوام في الجامعة اعتبارا من مطلع ايلول الحالي.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi