مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رئيس البرلمان العراقي: الاقليم السني خيار دستوري وتجربة كوردستان انموذجا

رئيس البرلمان العراقي: الاقليم السني خيار دستوري وتجربة كوردستان انموذجا

شفق نيوز/ توقع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ان يكون اداء الحكومة الاتحادية الجديدة مختلفا عن سابقتها، مؤكداً في الوقت نفسه ان الاقليم السني خيار دستوري مطروح، وتجربة كوردستان نموذج على سعي المحافظات الى الامن.

وقال الجبوري ان الفيديرالية هي نتاج شعور سياسي ولم يتم الحديث عن فيدراليات إلا بعد الشعور بتهميش الأطراف من جانب المركز.

واشار الى ان “تجربة كوردستان أعطت نموذجاً، لا سيما سعي هذه المحافظات بالبحث عن الأمان، وعدم ربط أمنها بسياسة حكومة مركزية قد تكون أحياناً تدفع ضريبتها المحافظات الأخرى، إضافة إلى البحث عن نمو اقتصادي. كل هذه عوامل ساعدت على تفعيل فكرة الأقاليم”.

وعن اداء الحكومة الجديدة، توقع الجبوري ان يكون اداؤها مختلفا عن سابقتها، مضيفا بالقول “هذه الحكومة طابعها عملي ومنهجها تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من إصلاحات سياسية، ولأن غالبية أعضائها من البرلمان فسيساعد هذا الأمر في التفاهم في ترسيخ العلاقة وترطيبها بين المؤسستين التنفيذية والتشريعية.

الجبوري لفت الى ان هناك قوانين معطلة على رفوف مجلس النواب، بلغ عددها 16 مسودة، هي مجلس الاتحاد، والمحكمة الاتحادية وبعض القوانين التي تتعلق في بناء مؤسسات الدولة وأخرى تختص بالحقوق والحريات.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi