يوليو 23, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق.. ضبط 3 أطنان ونصف من المخدرات والقبض على أكثر من 16 ألف متورط بالتجارة والترويج لها

العراق.. ضبط 3 أطنان ونصف من المخدرات والقبض على أكثر من 16 ألف متورط بالتجارة والترويج لها

كشف وزارة الداخلية الاتحادية ، اليوم الأربعاء ، عن تنفيذ عملية أمنية أطاحت بشبكة كبيرة للمخدرات من 16399 شخصاً، مؤكدة أن العملية أسفرت عن مقتل 16 آخرين، ضمنهم عناصر أمن.

ووفقاً لبيان من الوزارة الداخلية، فإنّ “المديرية العامة لشؤون المخدرات نفذت عملية الردع الثانية الكبرى في تاريخ العراق، وأطاحت بأبرز وأخطر شبكات المتاجرة والترويج للمخدرات”، مشيراً الى أنّ “العملية نفذت بنجاح، وأسفرت عن إلقاء القبض على 16399 متورطاً بجريمة المخدرات، من ضمنهم 9600 مجرم تم الحكم عليهم بالإعدام شنقاً حتى الموت والسجـن المؤبد وغيرها من الأحكام”.

وأضاف البيان ، أنّ “العملية شهدت ضبط 3 أطنان ونصف من المواد المخدرة، و1.650.000 حبة من المؤثرات العقلية، و943 أسلحـة نارية، و173 قنبلـة يدوية متفجرة، و1596 عجلة”، مضيفا أن “العملية أدت الى قتل 13 متاجر بالمخدرات وإصابة 11 آخرين، مقابل مقتل 3 منتسبين للأمن وإصابة 23 آخرين بجروح”.

وكانت السلطات الأمنية العراقية قد أعلنت، منتصف مايو/ أيار الماضي، توقيف نحو 9 آلاف تاجر وناقل للمخدرات في عموم مدن البلاد، ومصادرة قرابة 10 ملايين حبة كبتاغون، إلى جانب أكثر من 400 كيلوغرام من المخدرات، منذ مطلع العام الحالي، مؤكدة أن عمليات الحرب على تجارة وترويج المخدرات متواصلة.

واتسعت في السنوات الأخيرة تجارة المخدرات وتعاطيها في العراق، الذي أصبح ممراً لها من إيران باتجاه عدد من الدول العربية، في ظل عدم ضبط الحدود، كما أصبح العراق من بين البلدان التي تنتشر فيها المخدرات بشكل واسع، والتي تُهرَّب عبر الحدود من إيران وسوريا وبات العراق بلداً مستهلكاً بعد ان كان ممراً.

وفي الأشهر الماضية، نفذت القوات العراقية حملات واسعة ومتلاحقة ضد عصابات وتجار المخدرات في البلاد، أدّت إلى توقيف عشرات من تجار المخدرات ومتعاطيها، كما ساهمت في محاصرة شبكات توريد المخدرات بشكل كبير.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi