يوليو 24, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مصدر في ‹سومو›: قريباً تصدير نفط كوردستان «تجريبياً» إلى تركيا

مصدر في ‹سومو›: قريباً تصدير نفط كوردستان «تجريبياً» إلى تركيا

كشف مصدر في شركة تسويق النفط الاتحادية ‹سومو›، إنه سيتم قريباً تصدير نفط إقليم كوردستان إلى تركيا «تجريبياً» لأول مرة.

وقال مصدر في ‹سومو› لكوردستان24 ، إن «وفدا من شركة سومو ووزارة النفط العراقية وإقليم كوردستان زاروا تركيا وتفقدوا عن كثب خط أنابيب النفط مع الجانب التركي لإعادة تصدير النفط من إقليم كوردستان».

وعن موعد استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان إلى تركيا، قال المصدر: «سيتم تصدير النفط قريبا عبر خطوط الأنابيب لأول مرة كاختبار».

في السياق نشر موقع ‹العراق أويل› تقريراً أشار فيه إلى عقد أربيل وبغداد وأنقرة سلسلة من الاجتماعات مؤخراً لبحث الجزئيات المتعلقة باستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان إلى الخارج، وسط توقعات باستئناف التصدير الشهر المقبل.

وبحسب الموقع، فإن الاجتماعات التي عقدت بين حكومة إقليم كوردستان وشركة ‹سومو› مع شركة خطوط الأنابيب التركية الحكومية ‹بوتاس› في كل من تركيا وأربيل، تناولت بالبحث خطط المعدلات الإنتاجية والتصديرية للنفط والتزامات الجانبين من أجل استئناف التصدير إلى الخارج.

وأوضح أن عدداً من المسؤولين المطلعين على تفاصيل تلك الاجتماعات تحدثوا عن بحث ملفات فنية وتجارية متعلقة باستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، بعد ستة أشهر من إيقافه.

وأشاروا إلى أن موضوعات النقاش في الاجتماعات الثلاثية شملت رسوم خطوط الأنابيب، وجودة وكمية صادرات النفط، والحد الأدنى من المعدلات الإنتاجية، وإعادة التصدير، والتزامات الجانبين بشأن إعادة ضخ وتصدير نفط الإقليم عبر خط الأنابيب إلى جيهان التركي.

وكان رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني قد قال الجمعة من نيويورك: «ننتظر إشعاراً من الجانب التركي لاستئناف التصدير، لأنّ إيقافه مخالف لأصل الاتفاقية بين العراق وتركيا عام 1973»، مشدداً على أن «العراق يفقد يومياً نحو 470 ألف برميل بسبب توقف التصدير من الخط التركي، وهو رقم يؤثر في حجم إيرادات الموازنة».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi