يوليو 22, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المفوضية: نحو 300 الف ناخب من اقليم كوردستان حدّثوا بياناتهم

المفوضية: نحو 300 الف ناخب من اقليم كوردستان حدّثوا بياناتهم

أفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بأن نحو 300 الف ناخب من محافظات اقليم كوردستان قاموا بتحديث بياناتهم، مشيرة الى ان عدد الناخبين في اقليم كوردستان هم اكثر من 3 ملايين ناخب، في محافظات اربيل ودهوك والسليمانية.

وقالت المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي لشبكة رووداو الاعلامية ان “اليوم (20 أيلول 2023) هو الموعد النهائي لتحديث سجل الناخبين في اقليم كوردستان”، مستدركة ان “التمديد غير مطروح في مجلس المفوضين”.

واضافت جمانة الغلاي ان “نحو 300 الف ناخب من محافظات اقليم كوردستان قاموا بتحديث بياناتهم”، مردفة ان “عدد الناخبين في اقليم كوردستان هم اكثر من 3 ملايين ناخب، في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية”.

واشارت الى ان “مفوضية الانتخابات وضعت الجدول العملياتي الخاص بمفوضية الانتخابات، وهو جدول أولي ولا يعد نهائياً الا بعد مصادقة مجلس المفوضين عليه”، موضحة أن “الجدول الاولي لازال تحت الدراسة بين اللجنة العملياتية وبين رئيس الادارة الانتخابية القاضي عباس الفتلاوي ورئيس المجلس القاضي عمر احمد محمد واعضاء مجلس المفوضين عامة، وهناك لجان مختصة لبحث الجوانب العملياتية”.

المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي، ذكرت ان “الجدول العملياتي يتضمن عدة مراحل، وبالتالي لازال جارياً في الوصول الى جدول عملياتي نهائي يصادق مجلس المفوضين عليه”.

جمانة الغلاي، اضافت أنه “وبعد ان أجرت مفوضية الانتخابات قرعة أرقام المرشحين للمشاركة في العملية الانتخابية، يجب ان يصادق مجلس المفوضين على ارقام القوائم التي بلغ عددها 134 قائمة وسوف تعكس هذه القوائم على اوراق الاقتراع”، مبينة: “لدينا من اوراق الاقتراع 16 نموذجاً، و15 منها لـ 15 محافظة، وهنالك ورقة وطنية للنازحين وللقوات المسلحة وللاجهزة الامنية”.

“حجم ورقة الاقتراع يفرق من محافظة الى اخرى ولكن هي مضمونا ورقة اقتراع واحدة تضمن المرشحين والاحزاب والتحالفات، فضلاً عن الورقة الوطنية التي تحمل ارقام واسماء المحافظات كافة”، وفقاً للغلاي.

واردفت انه “بحسب قانون انتخابات برلمان كوردستان العراق التعديل السابع للقانون رقم 15 لسنة 2013 فإن شروط المرشح لعضوية البرلمان يكون من مواطني كوردستان العراق وساكناً فيها، وكامل الاهلية وبلغ الـ 25 من العمر، ويتقن القراءة والكتابة وغير محكوم عليه بالسجن في الجرائم المخلة بالاخلاق والاداب العامة والنزاهة وغير محكوم عليه بالسجن في جريمة القتل العمد او السرقة ولم يشارك في الجرائم التي خططت لها السلطة القمعية او ارتكبتها في كوردستان”.

وذكرت جمانة الغلاي أيضاً، ان المرشحين يتنافسون على 11 مقعداً في برلمان اقليم كوردستان.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi