أبريل 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

السجن المؤبد بحق ضابط ايراني أدين بقتل ستيفن ترول في العراق

السجن المؤبد بحق ضابط ايراني أدين بقتل ستيفن ترول في العراق

أفاد مراسل شبكة رووداو الاعلامية، بصدور حكم يقضي بالسجن المؤبد على ضابط ايراني، بتهمة قتل المواطن الاميركي ستيفن ترول في العاصمة العراقية بغداد.

وذكر مراسل شبكة رووداو الاعلامية، ان “محكمة جنايات الكرخ اصدرت اليوم الخميس (31 آب 2023) حكماً بالسجن المؤبد بحق قتلة المواطن الاميركي ستيفن ترول بعد ثلاث مرافعات”.

واضاف ان “المتهمين الأربعة هم مواطنين عراقيين ينتمون لفصائل متعددة بينهم شخص إيراني الجنسية يعمل بصفة نقيب في الحرس الثوري، وبحسب معلومات اعترف المتهمون بتنفيذ عملية القتل بعد التحقيق معهم، فيما تمت إحالة قضيتهم إلى جنايات الكرخ”.

ونوه الى “العملية كانت خطف المواطن الأميركي وليس القتل، لكن المتهمين اخطأوا التنفيذ وقتلوه، فيما تم القبض عليهم بعد المتابعة من قبل وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية ليتم الوصول للمجرمين عن طريق ادلة متعددة مثبتة، والقاء القبض عليهم في منزل بجانب الرصافة”.

وأردف: “بعدها بدأ التحقيق القضائي معهم، وصولاً لاحالة ملفاتهم لجنايات الكرخ رغم كل الضغوط التي تمت ممارستها، وفي المقابل تخلت طهران عن المتهم الإيراني بعد فشلهم بعملية الخطف في بداية الامر ولكون العملية تمت دون تنسيق او علم مسبق، لكن في نهاية الامر مارست طهران وجهات عراقية ضغوطاً كبيرة تمارس لسحب المتهم الى طهران ومحاسبته هناك، وتم الحكم عليهم صباح هذا اليوم من قبل جنايات الكرخ رغم كل الضغوط في قضية تعتبر الاخطر بابعادها القانونية والدولية”.

وقتل ترول بينما كان يقود سيارته برفقة عائلته التي رافقته في عمله في منطقة الكرادة بالعاصمة العراقية، في حادث أثار صدمة واستنكارا في البلاد.

عمل ترول، وهو أب لثلاث فتيات من ولاية تينيسي الأميركية، في معهد محلي لتعليم اللغة الإنكليزية.

وقال مسؤولون عراقيون إن سيارة ترول تعرضت لهجوم من مسلحين يحملون أسلحة كاتمة للصوت، وفقاً لما نقلت صحيفة واشنطن بوست.

وأمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بإجراء تحقيق في عملية القتل، ووعد بكشف “التفاصيل والأسباب والوصول إلى الجناة في أقرب وقت ممكن”.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي إن “الجريمة الجبانة” تثير “علامات استفهام” بشأن التوقيت، خاصة أن المواطن الأميركي موجود في العراق منذ 2021.

وأضاف أن “من يريد أن يختبر الحكومة في مسألة الأمن، فقد دخل في اختبار فاشل، لأن أمن العراق خط أحمر، والإساءة للبلد والتعدي على المواطنين الأجانب المقيمين أمر لا يمكن التساهل معه”.

ونقلت الصحيفة عن شركة ميلينيوم لخدمات الإغاثة والتنمية، التي عمل بها ترول، أن الرجل الأميركي عمل في معهد “غلوبال” لتعليم اللغة الإنكليزية في بغداد، الذي تديره زوجته.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi