يوليو 17, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وزارة أوقاف إقليم كوردستان تعقد مؤتمراً حول الحريات الدينية

وزارة أوقاف إقليم كوردستان تعقد مؤتمراً حول الحريات الدينية

من المقرر أن يعقد في تشرين الأول المقبل، مؤتمر حول الحريات الدينية في إقليم كوردستان.

وقالت مديرة شؤون الأديان في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كوردستان، نرمين عثمان، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم السبت (22 تموز 2023)، إنه “بحسب خطتنا، سنعقد مؤتمر الحريات الدينية في إقليم كوردستان، في 27 من تشرين الأول” القادم.

نرمين عثمان أشارت إلى أن الوزارة تعمل على دعوة شخصيات من الخارج للمشاركة في المؤتمر، إلى جانب المشاركة المحلية من العراق وإقليم كوردستان.

رسمياً، هناك 8 أديان مسجّلة رسمياً لدى وزارة أوقاف إقليم كوردستان، هي الإسلام، المسيحية، الإزيدية، الكاكائية، اليهودية، البهائية، الزراشتية، والصابئة المندائية، فيما يشكل المسلمون أغلبية سكان إقليم كوردستان.

يعد التعايش المشترك والحرية الدينية من المبادئ التي يفخر بهما إقليم كوردستان، ورحب بهما المسؤولون من دول أخرى في مناسبات عدة.

مديرة شؤون الأديان في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كوردستان، أكدت عدم تعرض “أي شخص” للاضطهاد بسبب دينه، موضحة أن المديرية لم تتلق أي شكوى بهذا الصدد.

يوجد في إقليم كوردستان 5800 مسجد وجامع و145 كنيسة و 400 معبد ديني لجميع الأديان والمعتقدات، بحسب حكومة إقليم كوردستان.

في 5 كانون الثاني الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، نبز اسماعيل، للموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان: إن “لدى كل من الديانتين المسيحية والإزيدية مديريات عامة وشؤون خاصة بهما، ولكن ضمن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وموقعهم ضمن الهيكل القانوني للوزارة يرقى الى مديرية عامة”.

تُلقى خطب الجمعة في 3200 مسجد، يشرف عليها مجلس خطب وفقًا لقرار مؤتمر عام أتخذ في عام 2016 لتنظيم الخطاب الديني، وفق المتحدث.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi