أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

باريس تدعو الاتحاد الاوروبي لإمداد كوردستان بالأسلحة

باريس تدعو الاتحاد الاوروبي لإمداد كوردستان بالأسلحة

شفق نيوز/ طلبت فرنسا من الاتحاد الاوروبي “حشد امكانياته” لتلبية طلب التسلح الذي وجهه رئيس إقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني في رسالة وجهها وزير الخارجية لوران فابيوس الى نظيرته الاوروبية كاثرين اشتون.

altوكتب فابيوس في هذه الرسالة التي تحمل تاريخ 11 اب/اغسطس أن بارزاني “شدد على الضرورة الملحة للحصول على اسلحة وذخائر تتيح له مواجهة وهزم مجموعة الدولة الاسلامية الارهابي”.

واضاف أنه “من الضروري ان يحشد الاتحاد الاوروبي امكانياته من اليوم لكي يلبي طلب المساعدة هذا”، معبرًا عن امله في عقد اجتماع خاص لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي.

وطلبت ايطاليا ايضًا عقد لقاء للاتحاد الاوروبي بينما اعلن مصدر اوروبي انه تمت الدعوة الى اجتماع استثنائي لسفراء دول الاتحاد الثلاثاء في بروكسل لدراسة وسائل تطويق تقدم متشددي تنظيم “الدولة الاسلامية” في العراق.

وكان فابيوس زار اربيل الاحد، حيث التقى بارزاني وحضر تسليم شحنة من المساعدات الانسانية الى الفارين من هجوم داعش.

وكتب فابيوس في رسالته “امام المأساة التي تجري على ابوابها، لا يمكن أن تبقى اوروبا مكتوفة الايدي. التضامن مع المجموعات المضطهدة ضرورة اخلاقية وهذا ما تتطلبه ايضًا المصلحة الاستراتيجية الاوروبية والدفاع عن الحريات”.

واضاف أن “الرئيس مسعود بارزاني طلب مني اقامة جسر جوي للمساعدة الانسانية من اوروبا الى شمال العراق بسرعة قصوى، ونشر وسائل بناء موقتة لمساعدة السلطات المحلية على تلبية احتياجات مئات الآلاف من النازحين الذين يفرون من همجية (تنظيم) الدولة الاسلامية”.

من جهة أخرى، وفي بيان نشرته الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين ذكر فابيوس بأن “العراق بحاجة الى حكومة جامعة واسعة”، وهو ما اكده قبل يوم في بغداد.

وقال “نقدم دعمنا الكامل للجهود التي يبذلها في هذا الاتجاه الرئيس فؤاد معصوم الذي تحدثت اليه امس (الاحد)، وندعو كل المسؤولين السياسيين العراقيين الى الحوار للتوصل الى حل سياسي سريع مقبول من كل مكونات البلاد”.

واضاف ان “العملية التي بدأت خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في 30 نيسان/ابريل يجب أن تستمر وأن تؤدي الى حل سياسي مقبول من قبل كل مكونات الشعب العراقي ويحترم حق كل فرد”.

واعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية أن كورد العراق “يتلقون اسلحة من مصادر مختلفة” لوقف زحف المتشددين الإسلاميين.

واضاف المسؤول “سيتلقون شيئًا بسرعة بعد تقدم مسلحي “الدولة الاسلامية الكبير في مناطق كوردية شمال العراق”، مؤكداً أن الكورد “يتلقون الاسلحة من عدة مصادر” رافضاً تسمية الدول المعنية.

رداً على سؤال حول ما اذا كانت الولايات المتحدة تقدم السلاح قال “لا يمكنني الخوض في ذلك”.

واضاف “تجري مناقشات كثيرة حاليًا بين دول كثيرة”، مضيفاً “سيتلقون شيئًا بسرعة”.

وتأتي هذه التصريحات مع وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى سيدني للمشاركة في محادثات عسكرية سنوية مع استراليا.

والاثنين، اعلنت مصادر امنية أن متشددي داعش استولوا من القوات الكوردية على مدينة جلولاء وقتلوا 10 منهم على الاقل في معارك طاحنة استمرت يومين.

وفي وقت سابق الاثنين ابدى كيري الدعم التام للرئيس العراقي الجديد فؤاد معصوم في مقاتلة المسلحين الاسلاميين وحذر رئيس الوزراء نوري المالكي من اثارة المشاكل.

ويعتبر الكثير من العراقيين المالكي مسؤولاً عن النزاع الجاري مؤخراً في شمال العراق ويؤكدون انه رسخ الطائفية في البلاد.

واعلن مصدر اوروبي اليوم الاثنين أنه تمت الدعوة الى اجتماع استثنائي لسفراء دول الاتحاد الاوروبي الثلاثاء في بروكسل لدراسة وسائل تطويق تقدم داعش في العراق.

وقال المصدر إن “اجتماع اللجنة السياسية والامنية سيبدأ حوالى الساعة العاشرة (8,00 تغ) من الثلاثاء لكن لا يتوقع اتخاذ أي قرار على الرغم من أن الامر ملح”. واضاف أن “الامر يتعلق بالتنسيق بافضل شكل ممكن”.

وتأتي الدعوة الى هذا الاجتماع تلبية لطلب وزير الخارجية الايطالية فيديريكا موغيريني التي تتولى بلادها رئاسة الاتحاد حتى كانون الاول/ديسمبر، ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

وذكر مصدر اوروبي أن اجتماعًا لوزراء خارجية الاتحاد “ليس مستبعدًا” لكن من الصعب جمع كل الوزراء في آب/اغسطس.

وتعقد اللجنة السياسية والامنية للاتحاد على مستوى سفراء الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي. وهي الهيئة التي تعالج الازمات وتدرس كل الخيارات الممكنة لرد الاتحاد الاوروبي.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi