مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيوزويك: انفاق سرية تستخدمها “داعش” لاقتحام بغداد

نيوزويك: انفاق سرية تستخدمها “داعش” لاقتحام بغداد

خندان – ضياء الخليفة: كشفت مجلة نيوزويك، في تقرير نشرته في عددها الاخير نقلاً عن شهادات رجال استخبارات وأمن عراقيين، أن عناصر تنظيم ” داعش” تحاول الاستفادة من أنفاق سرية بناها صدام حسين، بهدف الاقتراب من بغداد.

وتشير المعلومات العسكرية  بحسب المجلة إلى أنه بعد تمكن الجيش العراقي من وقف تقدم داعش عند مدينة سامراء إلا أن مقاتلي التنظيم تمكنوا من تجميع قواتهم عند الضواحي الجنوبية للعاصمة.

وتقول الصحيفة إن “مسؤولين عراقيين أمنيين يبدون مخاوف أكبر، من حملة شنّها تنظيم (داعش) في مناطق ريفية، على مقربة من جنوب العاصمة العراقية، وهي منطقة وادي الفرات، والتي أطلقت عليها القوات الأمريكية ذات يوم اسم (مثلث الموت)”.

وتضيف نيوزويك إلى ان”  مقاتلي داعش، ومنذ عدة أسابيع،  يقومون بنقل المقاتلين والأسلحة والمؤن من معاقلهم غرب العراق، عبر أنفاق سرية عبر الصحراء، نحو بلدة جرف الصخر، على مسافة 60 كيلومتر جنوب بغداد التي تشهد حاليا معارك ضارية مع الجيش العراقي”.

وتوضح نيوزويك ان  صدام حسين قد بنى تلك الأنفاق في التسعينيات لإخفاء الأسلحة عن أعين مفتشي الأمم المتحدة، واليوم تحولت إلى مخابئ يلجأ إليها المسلحون، تجنباً لهجمات المروحيات العسكرية.

كما يعتبر مسؤول استخباراتي عراقي، في وصفه لبلدة جرف الصخر، والمدن المجاورة جنوب العاصمة، أنه “بسبب تلك الأنفاق، وطبيعة المنطقة الوعرة، يستحيل علينا السيطرة عليها”.

وتلفت نيوزويك إلى مخاوف حقيقية، عبر عنها مسؤولون عراقيون، بشأن تحقيق تنظيم داعش مزيداً من المكاسب مما يمكنهم من السيطرة على الطرق.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi