يوليو 23, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

سفین دزەيي: نعمل على فتح ممثليات لحكومة الإقليم في الدول العربية

مسؤول علاقات إقليم كوردستان الخارجية: نعمل على فتح ممثليات لحكومة الإقليم في الدول العربية

كاشفاً عن وجود 30 قنصلية و 10 مكاتب لبعثات تابعة للأمم المتحدة في إقليم كوردستان

كشف مسؤول دائرة العلاقات الخارجیة‌ فی حكومة‌ اقلیم كوردستان ، سفین دزەيي، اليوم الثلاثاء ، عن وجود 30 قنصلية و 10 مكاتب لبعثات تابعة للأمم المتحدة في إقليم كوردستان ، مشيراً الى وجود فرص لافتتاح ممثليات لإقليم كوردستان في عدد من الدول العربية ، من بينها دول الخليج.

سفين دزەيي، قال لـ(باسنيوز) ان مستوى تمثيل بعض الدول في إقليم كوردستان وصلت الى مستوى قنصليات عامة ، مايعني المزيد من الصلاحيات لهذه القنصليات سياسياً واقتصادياً وثقافياً ، لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين إقليم كوردستان وهذه الدول ، وبالتالي مع المجتمع الدولي.

وكشف مسؤول دائرة العلاقات الخارجیة‌ فی حكومة‌ اقلیم كوردستان ، عن وجود 30 قنصلية عامة او فخرية ومكاتب لـ 10 بعثات تابعة للأمم المتحدة في إقليم كوردستان ، من بينها قنصليات الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن ، لافتاً الى وجود فرص لافتتاح ممثليات لإقليم كوردستان في عدد من الدول العربية ، من بينها دول الخليج.

دزەيي، قال بالصدد ان هناك مشروع تم اعداده بخصوص فتح ممثليات ومكاتب لإقليم كوردستان في عدد من الدول العربية وتركيا وعدد من الدول الآسيوية.

مسؤول دائرة العلاقات الخارجیة‌ فی حكومة‌ اقلیم كوردستان ، سفین دزەيي، وبصدد العلاقات مع الدول العربية ، قال ان علاقات إقليم كوردستان العربية جيدة جداً ونحاول باستمرار تقويتها وتعزيزها ، لافتاً الى ان 6 دول عربية لديها ممثليات دبلوماسية في إقليم كوردستان (الكويت ، السعودية ، الامارات ، فلسطين ، الاردن ، مصر) ، كما من المقرر ان تفتح قطر قنصليتها في أربيل قريباً.

وتابع دزەيي، بالقول انه حتى الان لا ممثلية لحكومة إقليم كوردستان في الدول العربية رغم العلاقات الممتازة مع اغلب هذه الدول والزيارات المتبادلة بين مسؤولي إقليم كوردستان وهذه الدول. مشيراً الى اعداد دائرة العلاقات الخارجیة‌ فی حكومة‌ اقلیم كوردستان ، بالتنسيق مع مجلس وزراء الاقليم مشروع هادف لفتح مكاتب وممثليات للإقليم في الدول العربية ، وتركيا ، وعدد من الدول الآسيوية. لافتاً الى ان فتح هذه المكاتب والممثليات بحاجة الى ميزانية ، ونأمل توفرها قريباً والبدء باجراءات فتح الممثليات حيث العمل جاري بهذا الصدد.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi