يوليو 17, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وزيرة زراعة إقليم كوردستان: فلاحونا يتعرضون لـ “الغبن” من قبل بغداد

وزيرة زراعة إقليم كوردستان: فلاحونا يتعرضون لـ “الغبن” من قبل بغداد

أعلنت وزيرة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستاني، بيكرد طالباني، أن وزارة الزراعة العراقية ستستلم 375 ألف طن من محصول الحنطة من فلاحي إقليم كوردستان، معتبرة أن فلاحي إقليم كوردستان يتعرضون لـ “الغبن” من قبل بغداد، كل عام.

وقالت وزير الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، بيكرد طالباني، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس (25 أيار 2023)، إن “وزارة الزراعة العراقية ستستلم 375 طناً من القمح من فلاحي إقليم كوردستان هذا العام”.

وتابعت: “كنا نتوقع أن تتعامل الحكومة الاتحادية مع فلاحي إقليم كوردستان أسوة بالفلاحين في مناطق وسط وجنوب العراق، لكن بإمكاني القول، إن فلاحي إقليم كوردستان يتعرضون مع الأسف للغبن كل عام، حيث يتم تحديد نسبة لمحصول قمحنا الذي يتسلمونه”.

يأتي ذلك في وقت يتمتع فيه إقليم كوردستان بمناخ مختلف مقارنة مع جنوب ووسط العراق، كما أن نسبة تساقط الأمطار أكثر، ما يعني أن محصول الحنطة قد يكون أكبر من النسبة التي حددتها بغداد للفلاحين الكورد.

بيكرد طالباني أضافت: “في حال كان انتاج محصول الحنطة لفلاحي إقليم كوردستان أكثر من النسبة التي تم تحديدها لهم، يجب أن “نتفق على استلام الكمية الثانية من المحصول، كي نتمكن من تسويقها”.

بدوره، قال مام عبد الله، فلاح من منطقة شهرزور، لشبكة رووداو الإعلامية: “لا نقبل بالكمية التي يستلمونها منّا في السايلوهات”، موضحاً أنهم قاموا بزراعة الحنطة بـ “طريقة علمية” هذا العام كما بلغ معدل تساقط الأمطار نسبة جيدة، وعليهم أن يبيعوا محصولهم بثمن رخيص في حال عدم استلامه منهم.

وبيّن أن “السايلوهات تستلم الحنطة بـ 850 ألف دينار مقابل الطن، في حين يتراوح سعر الطن الواحد في السوق بين 600 – 650 ألف دينار”.

وزيرة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، أوضحت أن مفاوضات تجري بين شركتين كبيرتين تملكان 13 معملاً مختلفاً لحبوب الحنطة، بغرض شراء محصول الفلاحين بسعر جيد، بعد أن قامتا العام الماضي بشراء محصولهم بسعر مماثل للسعر الذي حددته الحكومة العراقية.

وكان وفد من وزارة التجارة العراقية قد زار إقليم كوردستان، أواخر نيسان الماضي لبحث إمكانية فتح مركزين جديدين لاستلام محصول الحنطة في إقليم كوردستان.

حول الكميات التي يحتاجها العراق من محصول الحنطة، قال مدير عام شركة تجارة الحبوب في وزارة التجارة العراقية، حيدر نوري، لشبكة رووداو الإعلامية في (28 نيسان 2023): “نحتاج إلى 4 ملايين و600 ألف طن من الحنطة سنوياً، بمعدل 460 ألف طن في الشهر على مدى 10 أشهر”.

وأشار إلى أن “توقعات وزارة الزراعة الاتحادية للمحصول تبلغ 4 ملايين طن لجميع المحافظات، وفي حال استلمنا 4 ملايين سنحتاج إلى 600 ألف طن وفي حال استلمنا 3 ملايين و500 ألف طن سنكون بحاجة إلى مليون و100 ألف طن”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi