يونيو 07, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مسرور بارزاني: الاتفاق مع بغداد إنجاز مهم

مسرور بارزاني: الاتفاق مع بغداد إنجاز مهم

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، أن الاتفاق مع بغداد لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان “يمثل إنجازاً مهماً وخطوة أخرى نحو تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية”، مشيداً برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ومساعيه في حل المشاكل.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس وزراء إقليم كوردستان اليوم الأربعاء (5 نيسان 2023)، برئاسة رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، حيث ناقش عدداً من الموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله، وفي مقدمتها الاتفاق الأخير مع الحكومة الاتحادية، بحسب بيان حكومة إقليم كوردستان.

وكانت أربيل وبغداد قد وقعتا يوم أمس اتفاقاً لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان الذي توقف بعد قرار هيئة التحكيم الدولية في باريس يوم (23 آذار 2023).

وحضر مراسم توقيع الاتفاق رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

بيان حكومة إقليم كوردستان أشار إلى أن مسرور بارزاني سلط الأضواء خلال الجلسة، على نتائج زيارة وفد برئاسته إلى بغداد والتوقيع على الاتفاق بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان.

مسرور بارزاني أشار إلى أن الاتفاق “يمثل إنجازاً مهماً وخطوة أخرى نحو تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية”، مشيداً بجهود رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ومساعيه في “حل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية”.

وأثنى رئيس حكومة إقليم كوردستان على الوفد التفاوضي لـ “تمكنه من التوصل إلى هذا الاتفاق من دون التنازل عن أي حق من الحقوق التي كفلها الدستور لإقليم كوردستان”.

وأوضح أن “إقليم كوردستان أضطر إلى تصدير النفط بعد أن قطع مسؤولو الحكومة الاتحادية رواتب الإقليم ومستحقاته المالية في السنوات السابقة”، مشدداً على أن “الإجراءات المتعلقة بتصدير النفط قانونية وتتوافق مع الدستور، وأن حكومة إقليم كوردستان صدّرت النفط في إطار الحقوق المكفولة دستورياً للإقليم”.

وأعرب عن أمله في أن “يُنفذ الاتفاق بحذافيره في أقرب وقت، بما يجعله أساساً جيداً للشروع بتنفيذ قانون الموازنة وإعداد مشروع قانون النفط والغاز الاتحادي”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi