مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نواب تركمان وشبك: داعش قتلت مئات التركمان وهجرت 150 ألفاً وعلى الحكومة الإسراع بصرف الأموال

نواب تركمان وشبك: داعش قتلت مئات التركمان وهجرت 150 ألفاً وعلى الحكومة الإسراع بصرف الأموال

المدى برس/ بغداد: دعا نواب تركمان وشبك، اليوم الثلاثاء، الحكومة العراقية إلى “الإسراع”، بصرف المساعدات المالية المخصصة للنازحين التركمان من قضاء تلعفر ومنطقة سهل نينوى،  وأشاروا إلى أن  “الروتين القاتل”، يؤخر صرف تلك المبالغ، وفيما أكدوا أن تنظيم (داعش)، قتل منهم “المئات وهجّر نحو 150 ألفاً”، طالبوا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية “بالقيام بواجبها الأخلاقي”.

وقال النائب التركماني محمد تقي المولى، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع النائب حنين قدو في مبنى البرلمان وحضرته (المدى برس)، إن “على الحكومة الإسراع بصرف مبالغ المساعدات التي تم تخصيصها من قبل مجلس الوزراء للنازحين التركمان من تلعفر وسهل نينوى”، مبيناً أن “أهالي تلك المنطقتين تعرضوا إلى هجمة شرسة من الإرهاب وداعش أدت إلى قتل المئات منهم وتهجير 150 ألفاً من التركمان والشبك إلى سنجار”.

وأضاف المولى أن “مبلغ 500 مليار دينار التي خصصها مجلس الوزراء إلى النازحين لم تصرف بسبب الروتين القاتل”، مطالباً “الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بالقيام بواجبها الأخلاقي في مساعدة النازحين وتقديم العون لهم”.

من جانبه قال النائب الشبكي حنين القدو خلال المؤتمر، أن “على الوزارات المعنية ضرورة تشكيل فرق عمل لإيصال المساعدات الضرورية للنازحين في مناطق القوش والخازر ومحافظات الوسط والجنوب وإرسال طواقم خاصة من الأطباء للنازحين”.

وكانت محافظة كربلاء، قد اعلنت في،(الثلاثين من حزيران 2014)، عن استقبالها أكثر من ألف عائلة نازحة من محافظات أو مناطق سيطر عليها مسلحو تنظيم (داعش)، وأوضحت أنهم سكنوا مدينة الزائرين وفي الجوامع ووفرت لهم المواد الغذائية وحليب الأطفال والأدوية، وفي حين بيّنت أنها هيأت 15 مفرزة طبية لتقديم الرعاية الصحية للنازحين، دعت المنظمات الدولية والمحلية إلى مساندتها بتقديم المساعدات لهم.

وكان تنظيم (داعش) قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران الحالي)، كما امتد نشاطه إلى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى، مما أدى إلى موجة نزوح جديدة في البلاد.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi