فبراير 01, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

التخطيط: ربع الشعب العراقي تحت مستوى خط الفقر ونسبة الأمية تبلغ 13%

التخطيط: ربع الشعب العراقي تحت مستوى خط الفقر ونسبة الأمية تبلغ 13%

أفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، أن ربع الشعب العراقي يعيش تحت مستوى خط الفقر، فيما بلغت نسبة الأمية في البلاد 13% أكثرها بين الإناث.
 
وقال الهنداوي في مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية، إن “عدد الفقراء في عموم العراق ربما يزيد عن 10 ملايين نسمة، بنحو نسبة 25% التي تمثل ربع عدد السكان تقريباً”. 
 
وذكر أن نسبة الأمية في العراق “تصل الى 13%، وترتفع بين الإناث”. 
 
وأدناه نص مقابلة المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي: 
 
رووداو: بلغ عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة منتصف هذا الشهر، كم يبلغ عدد سكان العراق الآن؟

عبد الزهرة الهنداوي: نتوقع أن يصل عدد سكان العراق بنهاية هذا العام إلى حوالي 42 مليون نسمة، وبنهاية هذا اليوم يصبح عدد سكان العالم 8 مليارات إنسان في ربوع الكرة الأرضية. العراق بموجب المؤشرات التي نتحدث عنها اليوم يعد من البلدان عالية النمو، بعدما كان ضمن البلدان العالية جداً في النمو، حيث انخفضت نسبة النمو السنوية للسكان لتصل إلى 2.6%، بعد أن كانت أكثر من 3%، والحقيقة هو العالم بأجمعه شهد خلال العقود الأخيرة، انخفاضاً في معدلات النمو السنوية للسكان. في ستينيات القرن الماضي كنا نتحدث عن نسبة نمو 2% عالمياً، اليوم نتحدث عن نسبة نمو 1%، وفي العراق كانت نسبة النمو 3.3% واليوم انخفضت إلى 2.6%، ومن المتوقع أيضا أن تستمر وتيرة الانخفاض في نسبة النمو السكان على مستوى العالم والعراق ولكن رغم هذا الانخفاض في نسبة النمو مازال العراق يعد من البلدان عالية النمو، هناك 80 دولة على مستوى العالم هي أقل نمواً سكانياً من العراق، على مستوى النوعن يتقاسم الذكور والإناث هذه النسبة مع ميلان قليل إلى جانب الذكور، نتحدث عن 50.5% نسبة الذكور مقابل 49.5% هي نسبة الإناث، هذا هو الواقع السكاني في العراق، ونحن نتحدث عن بلوغ عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة بنهاية هذا اليوم، منتصف شهر تشرين الثاني 2022.
 
رووداو: بودي أن أغتنم فرصة وجودكم معنا للحصول على إحصاءات على الكثير من الجوانب في العراق. كم يقدر عدد سكان إقليم كوردستان؟

عبد الزهرة الهنداوي: على مستوى محافظات إقليم كوردستان، السليمانية تحتل المركز الأول بعدد سكانها بواقع مليونين وربع تقريبا، تليها محافظة أربيل عاصمة الإقليم بمليونين ثم محافظة دهوك بحوالي مليون و900 ألف، وبالتالي نحن نتحدث عن 6 ملايين نسمة، هم عدد سكان إقليم كوردستان في العراق. 
 
رووداو: كم تبلغ نسبة الفقر في العراق؟
 
عبد الزهرة الهنداوي: حقيقة نحن نعد العدة الآن للانطلاق باجراء المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة في العراق. هذا المسح الذي سيشمل كل محافظات العراق من ضمنها محافظات إقليم كوردستان، سيعطينا مؤشرات جديدة عن خط الفقر، عدد الفقراء وطبيعة حياتهم، وأي المناطق أكثر فقراً، لكن في ذات الوقت مازلنا نتحدث عن مؤشرات فقر تعود لسنوات سابقة، كانت فيها نسبة الفقر في عموم العراق تلامس 25% تقريباً، وموزعة على مستوى المحافظات. محافظة المثنى هي الأكثر فقراً في العراق بنسبة 52% ثم محافظتا الديوانية وذي قار بنسبة 49% و48%، ثم محافظة نينوى شمالا بنسبة 41%. بشكل عام نسبة الفقر مرتفعة في الجنوب، يعني تتجاوز 30%، في الوسط تنخفض قليلا إلى 20 أو دون 20%، في العاصمة بغداد نتحدث عن 12.5%، في إقليم كوردستان بموجب المؤشرات التي وفرتها هيئة الاحصاء في الإقليم، تبلغ نسبة الفقر 6.5%، طبعاً هذه كنسب، أما إذا نحولها إلى أرقام تختلف العملية. عندما نتحدث عن 12% في بغداد مثلا، هي أكثر كعدد من نسبة 52% في محافظة المثنى، باعتبار أن عدد سكان بغداد حوالي 9 ملايين، وعدد سكان محافظة المثنى هم مليون أو أقل من المليون، وبالتالي نسبة الـ 12% كعدد هي أكثر من نسبة المثنى الـ 52%، وهكذا في باقي المحافظات، وكلما زاد عدد السكان كلما زاد عدد الفقراء في كل محافظة.
 
رووداو: كم عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر في العراق؟

عبد الزهرة الهنداوي: بموجب عدد السكان، نحن نتحدث عن نسبة 25%، فإن عدد الفقراء في عموم العراق ربما يزيد عن 10 ملايين نسمة، هذه عن نسبة 25% التي هي تمثل ربع عدد السكان تقريبا، يعني أكثر من عشرة مليون ربما عشرة ملايين وربع، على اعتبار أن عدد سكان العراق بنهاية العام الماضي كان 41 مليون نسمة، ونحن نتحدث عن 10 ملايين تقريباً، عدد الفقراء في عموم العراق، وكما وصفتهم قبل قليل موزعون بنسب مختلفة ومتباينة بين محافظة وأخرى بحسب الوضع الاقتصادية والاجتماعي لكل محافظة.  
 
رووداو: تبلغ إيرادات العراق من بيع النفط نحو 11 مليار دولار شهرياً، بسبب ارتفاع اسعار النفط، لكن نسبة الفقر في إزدياد مضطرد، لماذا؟

عبد الزهرة الهنداوي: إذا كنا نتحدث عن ارتفاع الإيرادات، فإن هذا الارتفاع حقيقة لم يستثمر لحد الآن، لأن عام 2022 كان من دون موازنة، وكان مجلس النواب قد أقر قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية في مطلع هذه السنة، في محاولة للاستفادة من الزيادات الإيرادية المالية للعراق في عملية معالجة الفقر، وتم تحقيق الأمن الغذائي، ولكن أيضا بعد ذلك شهد العراق زيادات ووفرة مالية جيدة، في نهاية المطاف، فإن الحكومة الحالية حقيقة لديها جدية كبيرة، وسعي حثيث باتجاه إقرار الموازنة بوقت قريب، حتى تمضي بمعالجة كل الاشكالات ضمن البرنامج أو المنهاج الحكومي، كان التركيز بالدرجة الأساس بأولويات الحكومة وهي معالجة الفقر من خلال تحسين شبكة الحماية الاجتماعية، ومن خلال تحسين البطاقة التموينية عبر توفير فرص عمل وتحسين الواقع الصحي والتعليم، بالنتيجة هذه هي الابعاد المتعددة للفقر، وهذه توجهات وأولويات اساسية للحكومة الحالية، ووزارة التخطيط قدر تعلق الأمر بها، وفي إطار تنفيذها لما تضمنه المنهاج الحكومي، نعمل الآن على إعداد وكتابة استراتيجية ثالثة لخفض الفقر في العراق، للسنوات الخمس المقبلة من 2023 إلى 2027 بالتعاون مع البنك الدولي، بالإضافة إلى ذلك وانسجاما لما يتضمنه المنهاج الحكومي الذي ذكر تفصيلا خاصا بصندوق الاجتماعي للتنمية، تسعى وزارة التخطيط من خلاله إلى استهداف القرى الأكثر فقرا في عموم العراق. المرحلة الأولى كنا شملنا ثلاث محافظات هي دهوك في اقليم كوردستان وصلاح الدين والمثنى، وتم شمول عشر قرى في كل محافظة، نفذت فيها مشاريع خدمية في مجال التعليم والصحة والكهرباء وطرق النقل . 
 
رووداو: كم يبلغ خط الفقر في العراق؟ 

عبد الزهرة الهنداوي: وفق المعايير العالمية فان خط الفقر هو 1.9 دولار يعني حوالي دولارين، هو الخط العالمي والذي يحصل على دخل دون هذا الرقم يعد فقيراً، في العراق نتحدث عن حوالي دولارين ونصف شهريا للفرد الواحد، على مستوى الدينار العراقي كنا نتحدث سابقا عن خط فقر هو 105 الآف دينار، وبعد ما تم تغيير سعر الصرف وبهدف تقليل الضرر الناتج عن هذه العملية على الفئات الهشة، تم رفع خط الفقر الى 115 الف دينار، لكي لا يتاثر الفقراء بشكل كبير بهذه التغيرات الاقتصادية، وبالتالي نحن نتحدث عن خط فقر يبلغ 115 الف دينار للفرد في الشهر، واذا ما علمنا أن متوسط الاسرة في العراق هو ستة افراد كمعدل عام، يعني 5,6 هو العدد، نقربه الى 6 عدد افراد الاسرة مضروبا بمتوسط الدخل، دخل الفرد الفقير الذي هو 115 الف، يعني خط الفقر بالنسبة للاسرة هو اكثر من 600 الف دينار، وهذا يمثل الحد الادنى من متطلبات العيش في ظل غلاء المعيشة ومتطلبات الحياة الكثيرة والواسعة، لكن نحن نتحدث عن الحد الادنى من متطلبات المعيشة، لذلك وفق هذه المعايير ربما شريحة واسعة من موظفي الدولة الذين يتقاضون رواتب هم يقعون تحت خط الفقر على اعتبار ان الدخل الذي يحصلون عليه هو اقل من 500 الف أو 600 الف وبالتالي هذا لا يسد متطلباتهم المعيشية.
 
في هذا السياق الحكومة عازمة على عملية تحسين شبكة الحماية الاجتماعية من خلال زيادة سقوف الرواتب وتوسعة عملية الشمول وهذا ما اكد عليه البرنامج الوزاري بشكل واضح وصريح.
 
رووداو: كم تبلغ نسبة البطالة؟

عبد الزهرة الهنداوي: نسبة البطالة بموجب المسح الذي نفذه الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط بالتعاون مع منظمة العمل الدولي (اي ال او) في نهاية العام الماضي 2021 ارتفعت نسبة البطالة الى 16.5% يعني سابقا كنا نتحدث عن 13.8% اي حوالي 14% الان النسبة ارتفعت متاثرة بالظروف التي مر بها العراق في عام 2020 تداعيات جائحة كورونا 19 وما رافقها من تداعيات تمثلت بتوقف الكثير من الانشطة الاقتصادية، وبالتالي تنفيذ المسح كان اثار الجائحة مازالت قائمة ومازالت مستمرة في عملية توفق الانشطة الاقتصادية في مجالات مختلفة وبالتالي تسببت في رفع هذه النسبة الى 16.5%. الان اعتقد بموجب التوجهات والسياسات الحكومية التي تعمل على اولا استئناف العمل ومعالجة مشاكل المشاريع المتلكئة دعم القطاع الخاص وتمكين القطاع الخاص الاستمرار في تنفيذ المشاريع الحكومية في مختلف المجالات من شأن ان يوفر الكثير من فرص العمل. 

رووداو: كم تبلغ نسبة البطالة بين الشباب وبالتحديد بين الاناث منهم؟

عبد الزهرة الهنداوي: على اعتبار أن الشباب يمثلون الشريحة الأكبر في المجتمع العراقي ضمن الشرائح السكانية في العراق، فإنه نسبة البطالة ترتفع بين الفئة العمرية التي هي 15 سنة الى 35 و40 سنة تصل الى حوالي 22 و23%، عند النساء بشكل عام النسبة تصل الى اكثر من ذلك، نتحدث ربما عن 28 او 30% نسبة البطالة بين الاناث بشكل عام في العراق، طبعا هذا الارتفاع نتاج ظروف اجتماعية تعيق المرأة من الحصول على فرص العمل التي تتاح بسوق العمل أسوة بنظيرها أو أخيها الرجل . 
 
رووداو: كم عدد فرص العمل التي ستوفرها المشاريع المتوقفة في حال استئناف العمل فيها؟ 

عبد الزهرة الهنداوي: نتحدث عن اكثر من 1400 مشروع متلكئ في مختلف القطاعات وفي مختلف المجالات، هذه المشاريع توقفت منذ فترات سابقة، بالنتيجة استئناف العمل فيها او معالجة مشاكلها بالتأكيد سوف يوفر ربما الاف فرص العمل للشباب، على اعتبار ان الكثير من الشركات ستقوم بتنفيذ هذه المشاريع وبالتالي الشركات تحتاج الى ايدي عاملة، هذه الايدي العاملة يوفرها سوق العمل العراقي الذي فيه خزين كبير من هذه الايدي العاملة، والارقام ليست بالقليلة اذا ما اضيفت اليها المشاريع الاخرى المستمرة، التي عددها ربما اكثر من 60 ألف مشروع مستمر، هذه كلها ستسهم في عملية توفير فرص العمل، وبمقابل ذلك ايضا دور القطاع الخاص وبرنامج الحكومة ركز بشكل كبير على دعم القطاع الخاص وتمكينه من اجل ان يكون شريك حقيقي للقطاع العام في عملية البناء التنموي وتوفير فرص عمل لائقة للشباب العراقي.
 
رووداو: إلى أين وصل إعداد مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2023؟ وكم نسبة المنجز منه؟

عبد الزهرة الهنداوي: العمل متواصل على قدم وساق بين وزارتي التخطيط والمالية لإعداد الصيغة النهائية للموازنة المالية لعام 2023 والتي ستكون موازنة خدمات بالدرجة الأساس، مستفيدة من الفائض المالي الذي تحقق خلال السنة الاخيرة نتيجة تحسن اسعار النفط، وخلال الايام او الاسابيع المقبلة سوف يقوم مجلس الوزراء بقراءة الموازنة ومناقشتها ليتم رفعها بعد ذلك الى مجلس النواب، يعني خلال هذا الشهر او الشهر المقبل، الفترة ليست بالطويلة لاستكمال الموازنة لانه تم تحقيق شوط بعيد في عملية اعدادها بالنتيجة نتوقع في الايام القليلة المقبلة ستشهد ولادة قانون موازنة جديد في العراق .
 
رووداو: بكم تقدر الموازنة العامة للعراق ضمن مشروع قانون 2023؟

عبد الزهرة الهنداوي: من السابق لأوانه التحدث عن ارقام الان، طالما ان الموازنة مازالت على طاولة الاعداد والمناقشة فبالتأكيد هناك الكثير من المتغيرات، وبالنتيجة لا يمكن ان نتحدث عن الارقام في الوقت الحالي، ننتظر الانتهاء بشكل كامل من اعداد الموازنة حتى تكون اخذت صيغتها النهائية والارقام تكون ثبتت بشكل نهائي ودقيق، عند ذاك يمكن التحدث عن الارقام بشكل واضح. 
 
رووداو: كم تبلغ نسبة العجز؟

عبد الزهرة الهنداوي: بصراحة لا اريد ان اتحدث عن تفاصيل الموازنة، لان كل شيء قابل للتغير الان، طالما ان الموازنة كما ذكرت مازالت على طاولة الاعداد والنقاش والبحث، بالنتيجة كل المعطيات قابلة للتغيير إلى أن يتم الاتفاق والاقرار النهائي للقانون، عند ذاك سيكون كل شي واضح، الارقام، مقدار الموازنة، اسعار النفط، مقدار ما يتم بيعه من النفط، ومقدار العجز، كل هذا سيكون واضحا، لكن اتوقع ان العجز سيكون قليلاً هذه المرة.
 
رووداو: كيف تم تحديد نسبة إقليم كوردستان؟

عبد الزهرة الهنداوي: أيضا لا استطيع الخوض في تفاصيل الموازنة، اعتذر كثيرا، فالموازنة لم تكتمل بصيغتها النهائية لذلك يتعذر علي الخوض في أي تفاصيل او اي ارقام تخص الموازنة المقبلة للعراق 2023.
 
رووداو: لنعد إلى الإحصاءات. كم نسبة العراقيين الذين يحصلون على مياه شرب نظيفة؟ 

عبد الزهرة الهنداوي: الحقيقة النسبة شهدت تحسن هذه النسبة من العراقيين الذين يحصلون على خدمة الماء الصالح للشرب كانت 40% اليوم نتحدث عن نسبة تلامس 70% في عموم العراق، لكن في بعض المحافظات ترتفع النسبة الى اكثر من ذلك ربما 80 او 90% يعني في بعض المحافظات التي يحصل السكان فيها على المياه الصالحة للشرب، وهناك مشاريع بصراحة جيدة ضمن خطط التنمية التي وضعتها وزارة التخطيط فيما يتعلق بتوفير خدمة الماء الصالح للشرب. في البصرة التي تواجه مشكلة في هذا الجانب ستشهد البصرة في هذا الجانب تحسنا ، في الفترة المقبلة بعدما تم ادراج واقرار مشاريع تتعلق بتوفير المياه النقية للشرب، وايضا هناك مشاريع سوف تستكمل كشبكات ماء في محافظات أخرى هذه ستحسن او ترفع من نسبة المخدومين بالمياه الصالحة للشرب في العراق.
 
رووداو: كم نسبة المواطنين العراقيين الذين يحصلون على الخدمات الصحية؟ كم تبلغ تسبة الأطباء والمراكز الصحية إلى عدد السكان؟  

عبد الزهرة الهنداوي: فيما يتعلق بهذه الجزئية حقيقة في بعض الاختصاصات مثل اطباء الاسنان والصيدلة لدينا وفرة، وبالنتيجة هناك زيادة عددية واضحة في هذا الاختصاص، ولكن ربما نواجه مشكلة في الطب العام، حيث هناك فجوة معينة في هذا الجانب. ربما نحتاج الى ردم هذه الفجوة من خلال الاستفادة من خريجي الكليات الطبية لردم هذه الفجوة، الكثير من المستشفيات بعضها لديها الحاجة من الاطباء حتى تسد الشواغر وهذا الذي تعمل عليه وزارة الصحة.

رووداو: كم تبلغ النسبة وفق المعايير؟

عبد الزهرة الهنداوي: حسب المعايير لابد من توفر 100 طبيب لكل 100 ألف انسان، بالنتيجة هنا لدينا اشكالية او اقل من هذا الرقم، ما متوفر من الاطباء في مجال الطب العام، اما ما متوفر في مجال طب الاسنان والاختصاصات الاخرى لا يوجد مشكلة في هذا الجانب.
 
رووداو: كم تبلغ نسبة الأمية في العراق؟ 

عبد الزهرة الهنداوي: نتحدث اليوم عن نسبة تصل الى 13% في عموم العراق لكنها ترتفع حقيقة بين الاناث، طبعا الامية تحتسب بعمر عشر سنوات فما فوق لان دون هذا السن لا يحسب، لانه يعتبر من ضمن الدراسة الابتدائية، وبالنتيجة نحن نتحدث عن نسبة عامة تصل الى 13% بشكل عام، لكنها ترتفع بين النساء الى حوالي 28% وايضا ترتفع في الريف اكثر منها في المدن لتصل الى حوالي 30 او 29%، على مستوى المحافظات الديوانية هي الاعلى نسبة في الامية تصل الى حوالي 21%، هذه المؤشرات المتوفرة لدينا اليوم عن نسب الأمية في عموم العراق.
 
رووداو: كم عدد المدارس في العراق؟ وكم عدد الطلاب لكل مدرسة؟

عبد الزهرة الهنداوي: فيما يتعلق بهذا الجانب حقيقة لدينا مشكلة، سنويا يدخلون الى الدراسة الابتدائية حوالي 800 ألف تلميذ او اكثر من ذلك في السنوات الاخيرة يدخلون الى الدراسة الابتدائية سنويا، بالمقابل لدينا فجوة تقدر بـ 8 الاف مدرسة ونحتاج الى 8 الاف مدرسة لسد هذه الفجوة، نتيجة لقلة الابنية المدرسية لذلك نجد اليوم زخم واضح في المدارس الموجودة، سواء في اعداد الطلبة الموجودين في كل صف، او من خلال ازدواجية الدوام في بعض المدارس تشهد دوام ثنائي وثلاثي في بعض المناطق نتيجة ارتفاع اعداد السكان. السياسات التي تقوم بها الحكومة اليوم ضمن السياسات التنموية تتمثل في فسح المجال امام الاستثمار في مشاريع التربية والتعليم من اجل سد هذه الفجوة، كان هناك الاتفاق العراقي الصيني انشاء الف مدرسة .
 
رووداو: ما هو مصير المدراس الألف ضمن الاتفاقية الصينية؟ قيل بأنها وهمية.

عبد الزهرة الهنداوي: لا ابدا هذه ليست مدارس وهمية هذه مدارس حقيقية سلمت الى الشركات المنفذة وبدأت العمل بتنفيذها، ويفترض ان تنتهي خلال السنة المقبلة، وبالتالي هي مدارس موجودة ووزعت على المحافظات بحسب النسب السكانية، وهذه كمرحلة أولى بالتأكيد سيكون هناك مراحل أخرى، لانشاء المزيد من المدارس وهذا ما اكد عليه رئيس مجلس الوزارء محمد شياع السوداني مؤخرا، بضرورة العمل بشكل كبير وسريع من اجل معالجة قطاع التربية ومن خلال تنفيذ الابنية المدرسية بشكل سريع من خلال استثمار كل الفرص المتاحة في هذا الجانب.
 
رووداو: كم تبلغ نسبة المستأجرين في العراق؟

عبد الزهرة الهنداوي: المؤشرات التي لدينا اليومن وإن كنا مازلنا ننتظر تنفيذ التعداد العام للسكان، لكي يعطينا صورة أكثر دقة عن هذا المشهد، أو عن جانب السكن في العراق، ولكن بمموجب ما متوفر لدينا من مؤشرات أن هناك أكثر من 70 أو 75% من العراقيين يسكنون في بيوت إما تكون ملكاً أو تسكن أكثر من أسرة في بيت واحد، وما تبقى يسكنون إما في بيوت إيجار أو بيوت تعود ملكيتها للغير، أو دور ربما تعود ملكيتها للدولة، لكن هذه المؤشرات كما ذكرت، قد لا تعكس الواقع، لأنها لم تستند إلى تعداد سكاني، والنتيجة استعدادتنا وعملنا متواصل من أجل تنفيذ التعداد، الذي سيعطينا صورة أكثر وضوحاً وأكثر دقة بالارقام، عن خصائص السكن، والصحة، والتعليم. 

رووداو: فيما يتعلق بالتعداد العام، هل استكملت جميع التحضيرات؟ هل توصلت أربيل وبغداد إلى اتفاق كامل؟ هل أزيلت كل العقبات التي تحول دون إجراء التعداد العام في العراق عام 2023؟

عبد الزهرة الهنداوي: هناك تعاون عالي المستوى بين بغداد وأربيل، من خلال وزارة التخطيط الاتحادية ووزارة التخطيط وهيئة الاحصاء في إقليم كوردستان، وأعتقد بأنه لا توجد اشكالات سياسية أو إدارية فيما يتعلق بالتعاون بين الجانبين. التحدي الذي نواجهه كان في قضية التخصيصات المالية التي عرقلت تنفيذ التعداد خلال الفترة الأخيرة، سياسياً لا توجد اشكالات في مختلف المجالات، بعد ما تمت معالجة كل الاشكالات السابقة التي حالت دون تنفيذ التعداد العام للسكان. لم نستكمل كل المتطلبات بعد، ومازال أمامنا الكثير من المتطلبات الأساسية التي ينبغي استكمالها، قبل الوصول إلى مرحلة تنفيذ التعداد، منها إجراء تعداد تجريبي، عبر اختيار مناطق محددة في كل محافظات العراق، وأيضاً توفير الأجهزة اللوحية، التي ستستخدم في عملية التعداد إلكترونيا، كما نحتاج إلى تدريب العدادين، حيث لدينا أكثر من 120 ألف عداد سيقومون بتنفيذ التعداد، ويحتاجون إلى تأهيل وتدريب، ونحتاج إلى انشاء مركز وطني عالي المستوى، لمعالجة بيانات التعداد العام للسكان، وإجراء عمليات الحصر والترقيم التي تمثل عموداً فقرياً للتعداد. هناك متطلبات كثيرة سيتم إقرار تخصيصات التعداد البالغة 120 مليار دينار عند إقرار الموازنة، وسنمضي بتوفير كل هذه المتطلبات الأساسية وصولاً لتنفيذ التعداد العام للسكان.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi