فبراير 08, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق.. تسجيل 1602 حالة زواج ثانية خلال ثلاثة أشهر

العراق.. تسجيل 1602 حالة زواج ثانية خلال ثلاثة أشهر

أفصحت مكاتب البحث الاجتماعي في محاكم العراق عن احصائيتها للفصل الثالث من العام الحالي (2022)، مشيرة الى تسجيل (1602) حالة زواج ثانية في البلاد خلال ثلاثة أشهر.

العدد الجديد من صحيفة القضاء اوضح الجداول البيانية للإحصائية الخاصة بالمعاملات، حيث بلغت حجة الإذن بالزواج الثاني (1602) حجة، وكان نصيب محكمة استئناف البصرة منها (239) حجة.

وتلتها بالمركز الثاني محكمة استئناف نينوى الاتحادية، حيث بلغت (220) حالة، في حين جاءت بالمرتبة الثالثة محكمة استئناف صلاح الدين التي بلغت (201) حجة إذن بالزواج الثاني، ومن ثم جاءت بقية الاستئنافات.

وكشفت الإحصائية عن الاسباب المؤدية إلى ارتفاع أعداد حجج الأذن بالزواج الثاني التي بلغت (1602)، وارجعتها إلى عوامل عدة منها عدم قدرة الزوجة الأولى على الإنجاب (العقم)، او إصابة الزوجة بمرض مزمن ادى الى تقصيرها بواجباتها الزوجية.

ومن بين الاسباب الاخرى للزواج الثاني، وفق الاحصائية، رغبة الزوج بالتعدد في الزواج، لتحسن المستوى الاقتصادي للزوج، ما يجعله يلجأ الى الارتباط بامرأة ثانية.

وكان تقرير لصندوق الأمم المتحدة للسكان قد كشف ارتفاعاً كبيراً في نسب الزواج المبكر للفتيات في العراق، وحذّر من التأثيرات السلبية المترتّبة على ذلك، ودعا إلى مساع لتنظيم مؤتمرات من شأنها بحث القضية وإيجاد معالجات للحدّ منها.

يشار الى ان مجلس القضاء، أعلن مؤخراً تسجيل 6987 حالة طلاق في المحافظات العراقية، باستثناء اقليم كوردستان، خلال شهر تشرين الاول الماضي.

وذكر القضاء في احصائية له، انه تم تسجيل 5208 حالة تصديق طلاق خارجي في المحاكم العراقية، باستثناء اقليم كوردستان، فيما تم تسجيل 1779 حالة تفريق بحكم قضائي.

وبالمقابل تم تسجيل 27191 عقد زواج، و6009 تصديق عقد زواج واقع خارج المحكمة.

وشملت الاحصائية المذكورة محكمة استئناف بغداد الرصافة ومحكمة استئناف بغداد الكرخ، اضافة الى محاكم الاستئناف في نينوى وديالى وبابل وكربلاء وواسط والنجف وكركوك وذي قار وصلاح الدين وميسان والقادسية والمثنى والانبار والبصرة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi