نوفمبر 30, 2022

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تركيا تقيم 58 نقطة عسكرية إضافية خلال 30 شهراً بإقليم كوردستان

تركيا تقيم 58 نقطة عسكرية إضافية خلال 30 شهراً بإقليم كوردستان

يواصل الجيش التركي عملياته ضد عناصر حزب العمال الكوردستاني في أراضي إقليم كوردستان، وبحسب معلومات حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، فقد أقامت القوات التركية 58 نقطة عسكرية في المناطق الجبلية الحدودية من محافظة دهوك، خلال الأشهر الثلاثين الماضية.

القوات التركية وسعت النقاط العسكرية التي تقع في مناطق كاني ماسي، شيلادزي وديرلوك في إقليم كوردستان، وعززتها بالآليات العسكرية والمدافع. كما أقامت نقاطاً جديدة في قرية هروور ومناطق أخرى تابعة لقضاء العمادية.

وفي منطقة كيسته التي مدت إليها طريقاً، أقامت القوات التركية معسكراً كبيراً مع نقاط مراقبة عسكرية، كما وسعت نقاطاً أخرى لتصبح قواعد، ونلقت إليها الجنود بواسطة الطائرات، ومدت طرقاً إلى مناطق أخرى مثل كلي شيرفانه، وعززت نقاطها بالآليات ومختلف أنواع الأسلحة.

توفير مؤن تكفي ثلاثة أشهر لكل نقطة عسكرية

المحلل العسكري اللواء الحقوقي عارف آميدي، قال لشبكة رووداو الإعلامية، إن “حزب العمال الكوردستاني يتواجد في المنطقة منذ عام 1984، لكن تركيا اليوم ليست تركيا الثمانينيات، حيث باتت قوة مؤثرة ومتقدمة”، مضيفاً أن “تركيا نقلت قواتها إلى داخل أراضي إقليم كوردستان، بذريعة وجود تهديد على حدودها”.

واشار إلى الاختلافات في العمليات العسكرية في الجبال والسهول، حيث هناك مخابئ كثيرة يمكن الاستفادة منها للقتال في الجبال، منوّهاً إلى أن تركيا تسيطر على المرتفعات والمناطق الستراتيجية، حيث بإمكان فصيل أن يسيطر على المنطقة المحيطة، وتنقل المؤن لقواتها بواسطة الطائرات.

اللواء أحمد عارف، أشار إلى أن تركيا توفر ما يكفي لثلاثة أشهر من المؤن لنقاطها ومعسكراتها، تحسباً لأي طارئ.

النقاط والمعسكرات التركية في إقليم كوردستان

-من 1991 إلى 2020 كانت لدى تركيا 7 نقاط عسكرية فقط
-من 2020 إلى 2022 أقيمت 33 نقطة أخرى
-من 17 نيسان 2022 حتى الآن أقيمت 25 نقطة أخرى

ووفق معلومات شبكة رووداو الإعلامية، هناك 35 نقطة عسكرية صغيرة للقوات التركية، يتمركز في كل منها 3-5 جنود، تقوم بحماية النقاط العسكرية الرئيسية.

ومن بين 9 نقاط عسكرية كبيرة، اقيمت 4 منها في عام 2022.

عملية المخلب – القفل

في 18 نيسان 2022، بدأ الجيش التركي عملية المخلب – القفل ضد عناصر حزب العمال الكورستاني في مناطق آفاشين، متين وزاب بإقليم كوردستان.

وزارة الدفاع التركية، أعلنت مقتل 406 من عناصر حزب العمال الكوردستاني و53 جندياً تركياً خلال هذه العملية، فيما أعلنت قوات الدفاع الشعبي، الجناح العسكري لحزب العمال الكوردستاني، مقتل 1914 جندياً تركياً و88 من عناصر قوات الدفاع الشعبي.

إخلاء 255 قرية

الاشتباكات بين القوات التركية وحزب العمال الكوردستاني، أدت إلى إخلاء 255 قرية في محافظة دهوك وإدارة زاخو، خلال السنوات الـ 30 الماضية، 195 بقضاء العمادية، 25 بقضاء عقرة، 25 بزاخو، و10 بشيخان.

وبحسب بيانات مديرية غابات دهوك، أدت العمليات العسكرية والاشتباكات إلى احتراق غابات بمساحة 18 ألف دونم، بالإضافة إلى 22 الف دونم من بساتين المواطنين، تقدر خسائرها بـ 7 مليارات دينار، كما أن معظم الأضرار لحقت بقرية جلكي، التي تعرضت كل بساتينها التي تنتج 15 نوعاً من الفاكهة للجفاف هذا العام.

يذكر أن القوات التركية نفذت خلال السنوات الثلاثين الماضية، 9 عمليات عسكرية داخل أراضي إقليم كوردستان، آخرها عملية المخلب – القفل المستمرة حتى الآن.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi