أكتوبر 02, 2022

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

جمعية: معظم ضحايا حادثة غرق القارب قبالة السواحل اليونانية من إقليم كوردستان

جمعية: معظم ضحايا حادثة غرق القارب قبالة السواحل اليونانية من إقليم كوردستان

أعلنت جمعية اللاجئين العائدين من أوروبا، يوم الخميس، أن معظم الغرقى جراء انقلاب قارب يقل مهاجرين قبالة السواحل اليونانية هم من إقليم كوردستان العراق.

وقال رئيس الجمعية بكر علي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن القارب كان يحمل على متنه 93 مهاجرا، وهم: افغانستانيون، وكورد، وإيرانيون، مبينا أن 3/4 المهاجرين الغرقى للأسف هم من اقليم كوردستان.

وأضاف أنه تم إنقاذ 29 مهاجرا غير أنه ما يزال مصير 64 منهم مجهولا، مشيرا إلى أن عمليات البحث متواصلة للعثور على المفقودين بمشاركة خفر السواحل التركي أيضاً.

وباشرت السلطات اليونانية، يوم الأربعاء، بعملية بحث وإنقاذ كبيرة لعشرات الأشخاص الذين يُعتقد أنهم فقدوا شرق جزيرة كارباثوس، بعد غرق قارب كان يقل نحو 80 مهاجراً، بينهم عراقيون، كانوا متجهين إلى إيطاليا خلال الليل.

وقال خفر السواحل إنه بحلول الصباح الباكر، تم إنقاذ 29 شخصا، جميعهم رجال، من البحر على بعد 33 ميلا بحريا (38 ميل أو 61 كلم) شرق جنوب شرق كارباثوس، وهي جزيرة تقع في الجنوب الشرقي بين رودس وكريت، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وتم انتشال اثنين من الذين تم إنقاذهم من البحر بواسطة مروحية تابعة للقوات الجوية ونُقِلا جوا إلى كارباثوس، بينما اصطحبت سفينة قرب الموقع 27 الآخرين إلى جزيرة كوس.

وقال خفر السواحل إن الناجين من أفغانستان والعراق وإيران، وقالوا للسلطات إنه كان هناك ما يقرب من 60 إلى 80 شخصا على متن السفينة عندما غرقت.

ولم يتم العثور على ناجين آخرين بعد ظهر الأربعاء، على الرغم من استمرار جهود البحث.

وأكد من تم إنقاذهم أن القارب أبحر من منطقة أنطاليا على الساحل الجنوبي لتركيا وكان متوجها إلى إيطاليا عندما واجه مشاكل أثناء الليل.

وتسببت الرياح القوية والأمواج الشديدة في المنطقة في تعقيد جهود البحث والإنقاذ، فيما شاركت في العملية بعد ظهر الأربعاء مروحية تابعة للقوات الجوية وسفينتان تابعتان لخفر السواحل وثلاث سفن تجارية.

\\\\\\\\\\\\

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi