أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

900 الف سائح من وسط وجنوب العراق زاروا دهوك خلال 5 أشهر

900 الف سائح من وسط وجنوب العراق زاروا دهوك خلال 5 أشهر

زار عدد كبير من السياح من مناطق وسط وجنوب العراق كهف بهيري في محافظة دهوك، وهي منطقة سياحية مميزة تبعدهم عن هموم الوضع الأمني غير المستقر وارتفاع درجات الحرارة في مناطقهم.

نورس نوري سائح زار المناطق السياحية في محافظة دهوك، يقول لشبكة رووداو الإعلامية إن “كل ما يتردد عن الحرب والقتال وما شابه غير صحيح، هنا شعرنا بالأمن والاستقرار والراحة النفسية، والناس طيبون”.

يذكر أن مليوناً و500 الف سائح من المحافظات الوسطى والجنوبية في العراق، قد زاروا محافظة دهوك خلال عام 2021، بينما بلغ عدد السياح الذين زاروا المحافظة خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام 900 الف سائح.

درجات الحرارة في دهوك أقل مقارنة بالمناطق الأخرى في العراق، حيث تتجاوز في بعض مناطق وسط وجنوب العراق 50 مئوية. بالمقابل أدى الطلب على الجولات السياحية في إقليم كوردستان إلى رفع أسعارها.

ويشير علي خزعل، منظم جولات سياحية من البصرة، إلى أن “الأسعار ترتفع قليلاً مع بداية موسم العطلات، ويتراوح سعر تذكرة الجولة السياحية التي تتضمن النقل والإقامة من 100 إلى 110 دولارات للشخص الواحد”.

الجولات تشكل فرصة للأطفال الذي يجدون فيها فرصة للعب، بينما يرى فيها الكبار فرصة للراحة والهدوء. وتقول السائحة إحلام كريم إن “الجولة كانت مميزة جداً، الوضع هنا جيد جداً ومستقر، ونشعر بالراحة في الفندق والأماكن السياحية”.

يوجد في محافظة دهوك أكثر من 12 مشروعاً سياحياً، بإمكانها أن تستقبل 11 الف سائح يومياً، وفق مديرية السياحة في المحافظة.

رئيس بلدية دركار في محافظة دهوك، دلشير عبدالستار، بيّن أنه “مع تحسن الوضع الأمني وتراجع عمليات قصف المنطقة، يشعر الناس بأمان أكثر والوضع بأت أفضل”.

تضم بلدة دركار عدداً من المواقع السياحية، لكن الاشتباكات بين الجيش التركي وPKK كانت تهدد وضع المنطقة، الذي بات الآن هادئاً.

وكانت مديرية السياحة العامة في أربيل، قد أعلنت أن أكثر من مليون سائح زاروا المحافظة، خلال الستة أشهر الماضية، لافتة الى أن ما يزيد عن 238 الف شخص منهم أجانب.

في السليمانية، تشير احصائيات رسمية الى زيارة اكثر من نصف مليون شخص للمحافظة، خلال الاربعة اشهر الأولى من العام 2022.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi