مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوشنر يعلنها: سأزور اربيل قريبا للمشاركة بإعلان دولة كوردستان

كوشنر يعلنها: سأزور اربيل قريبا للمشاركة بإعلان دولة كوردستان

شفق نيوز/ كشف وزير الخارجية الفرنسي الاسبق برنارد كوشنر عن أنه سيزور اربيل عاصمة الاقليم للمشاركة في مراسم الاعلان عن دولة كوردستان.

ففي كلمة له خلال مراسم احياء ذكرى عبد الرحمن قاسملو في المعهد الكوردي في باريس قبل يومين، قال كوشنر إن حكومة الاقليم ستعلن قريباً استقلال كوردستان وسيذهب هو الى اربيل للمشاركة في المراسم الخاصة بهذا الاعلان.

وفي المقابل، قال المستشار السياسي في دائرة العلاقات الخارجية لحکومة الإقليم دكتور سامان سوراني إن “الشعب الكوردستاني يقدر ثمينا جهود أصدقائه، من الذين وقفوا معه أيام النضال في سبيل الحرية والإستقلال ومقاومة الظلم والإستبداد”.

وأضاف “بعد الأحداث الأخيرة في العراق وكما تعلمون بأن عراق اليوم ليس بالعراق الذي كنا نعرفه قبل أسبوعين، يري الشعب الكوردستاني أمامه فرصة ذهبية ليحدد مع قادته مستقبله، فموضوع إستقلال كوردستان بات من الأمور القريبة من الواقع، ولنا كل الحق في أن نقرر مصيرنا لوحدنا ولانريد أن نبقي علي هذا الحال”.

وأوضح سوراني أن كوشنر “يعرف مدي جدية القيادة السياسية الكوردستانية في اللجوء الي أخذ رأي شعبها فيما يخص الاستفتاء حول تقرير المصير، كحق طبيعي، وهذا مادفعه، حسب رأينا، إلى القول إنه سيشارك قريبا في مراسم إستقلال كوردستان في أربيل”.

وتابع قائلا إن “حكومة اقليم كوردستان تتعامل بالحنكة الدبلوماسية مع الواقع الجديد في العراق، وتري أنه حان الوقت لمعالجة اخطاء اتفاقية سايكس بيكو، لكنها تفضل أن يتم كل شيء عبر الحوار وليس عن طريق الدخول في صراعات دموية مع الغير”.

ومضى بالقول إن “إعلان استقلال كوردستان ليس بامر بعيد المنال وهو حق للشعب الكوردستاني ولايجب أن يتم التعامل مع هذه المسألة وكأنها تهمة تلاحقنا”.

ويعد كوشنر احد مؤسسي منظمة اطباء بلا حدود، ويحمل جائزة نوبل للسلام، ويقدم باستمرار الدعم للشعوب المتضررة في الشرق الاوسط وافريقيا، ويحظى بتقدير، ويعد كذلك من الاصدقاء المقربين للكورد وقادتهم.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi