مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

استمرار الخلاف داخل التحالف الشيعي على رئاسة الحكومة والكورد: فرص المالكي باتت ضئيلة

استمرار الخلاف داخل التحالف الشيعي على رئاسة الحكومة والكورد: فرص المالكي باتت ضئيلة

شفق نيوز/ كشف عضو في الائتلاف الوطني الشيعي احد اقطاب التحالف الوطني، الاربعاء، عن توجه ائتلافه نحو باقي الكتل السياسية لحصد الاغلبية التي تمكنته تمرير مرشحه لرئاسة الحكومة من دون الحاجة الى ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي.

ويأتي تحرك الائتلاف الوطني في ظل تمسك ائتلاف دولة القانون بالمالكي كمرشح وحيد لرئاسة الحكومة رغم الرفض السياسي الواسع من اقطاب التحالف الوطني والكتل السنية المعارضة لتسنمه رئاسة الوزراء لدورة رئاسية ثالثة.

وتخضع مفاوضات تشكيل الحكومات العراقية بعد عام 2003 الى اتفاقات دقيقة تتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية والمناصب الامنية والدرجات الخاصة.

وقال عضو الائتلاف الوطني أمير الكناني لـ”شفق نيوز”، إن “كتل الائتلاف الوطني وبعد تمسك ائتلاف دولة القانون بمرشحه المالكي لرئاسة الوزراء سيتجه الى الفضاء السياسي والمضي بالاتفاق على تقديم مرشح لرئاسة الحكومة والتصويت عليه داخل قبلة البرلمان”.

وأوضح الكناني أن “كلا من الائتلاف الوطني ودولة القانون سيذهبان بأتجاه باقي الكتل السياسية والحصول على الاغلبية داخل مجلس النواب لتمرير مرشح رئاسة الحكومة”، مبينا أن “غالبية الاطراف السياسية ترفض تولي المالكي رئاسة الحكومة لدورة ثالثة”.

وبرز موقف التحالف الكوردستاني الرافض لتولي المالكي رئاسة الحكومة بشكل أكثر وضوحا على خلفية الاحداث الامنية في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى.

ويرى التحالف الكوردستاني الذي يوصف بـ”بيضة القبان” في تشكيل الحكومات بأنه فرص حصول المالكي على الولاية الثالثة باتت ضئيلة.

وقال نائب رئيس الكتلة محسن السعدون لـ”شفق نيووز”، إن “المتوقع ان تشكيل الحكومة المقبلة لن يستغرق وقتا اطول”، لافتا الى ان “التحالف الكوردستاني سيدرس المواقف وسيبني تصوراته بشأنها”.

وبشأن امكانية قبول الكورد بالتحالف مع الائتلاف الوطني لدعمه في تشكيل الحكومة المقبلة بدلا عن ائتلاف دولة القانون اشار السعدون الى ان “التحالف الكوردستاني سيطلع على مرشح التحالف الوطني لرئاسة الحكومة وسنعقد اجتماعات مع الائتلاف الوطني للاتفاق على توزيع مناصب الرئاسات الثلاث”.

ونفت الادارة الامريكية اول يوم امس تدخلهم في تشكيل الحكومة العراقية على لسان وزير الخارجية الامريكي جون كري الذي التقى المالكي وحثه على الاسراع بتشكيل الحكومة.

ويقول ائتلاف “المالكي” الذي حصل على 96 مقعداً في الانتخابات البرلمانية التي اجريت في 30 من نيسان الماضي إنه الكتلة الاكثر حظوظا بتشكيل الحكومة.

واشار عضو الكتلة محمد الصيهود في حديثه لـ”شفق نيوز” الى ان “الكتلة التي حصدت الاغلبية في الانتخابات هي من يحق لها الحديث عن مرشح رئاسة الحكومة للمرحلة القادمة”.

واوضح أن “الشعب العراقي اختوار المالكي باعلى الاصوات، فلا يمكن لجهة سياسية القيام بفرض توجهاتها على ارادة الشعب العراقي”.

ويقول معارضو المالكي إنه فشل في ادارة البلاد من الناحية السياسية والخدمية والامنية والاقتصادية لثماني سنوات، بينما يشير المالكي الى ان خصومه منعوا حكومته من تأدية مهامها لغايات سياسية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi