مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

خبير طاقة: العراق يدعم زيادة إنتاج وتصدير غاز إقليم كوردستان

خبير طاقة: العراق يدعم زيادة إنتاج وتصدير غاز إقليم كوردستان

أكد خبير في قطاع الطاقة بإقليم كوردستان، أن تصدير الغاز الطبيعي من كوردستان إلى الخارج سيكون بعد تلبية الاحتياجات المحلية للإقليم والعراق.

وقال الخبير في قطاع الطاقة في إقليم كوردستان هاوري منصور بك لـ (باسنيوز): «بحسب خطة حكومة إقليم كوردستان وشركة (دانة غاز)، وكذلك بحسب تقرير شركة (قمر) في دبي الذي كُتب لوكالة الطاقة الأمريكية، فإنه إن كانت هناك حاجة في كوردستان والعراق، سيكون الغاز الطبيعي لتغطية الاحتياجات المحلية في الإقليم والعراق، وإذا زاد الإنتاج، فسيتم تصديره إلى أوروبا. كما تحدث التقرير عن الكويت والأردن».

وأضاف «جميع الشركات في هذا المجال، وخاصة (دانة غاز)، تتعامل فقط مع حكومة إقليم كوردستان، كما أن حكومة إقليم كوردستان ملزمة بقرارات محكمة التحكيم، والشركات في هذا المجال و(دانة غاز) ملزمة بالاتفاقيات مع حكومة إقليم كوردستان، إنهم موجودون في كوردستان لأنها بالنسبة للشركات ليست قضية سياسية، إنها مجرد قضية اقتصادية قانونية، لذلك لا يمكن لأي شركة العمل مع أطراف أخرى خارج القانون».

وتابع «وزارة الموارد الطبيعية لديها عقود مع (دانة غاز)، ويتم تحديد المعاملات من قبل الشريكين، ولم تستثني حكومة إقليم كوردستان بغداد من الصفقات، لكن من الواضح أن إيران قلقة من أن يصبح إقليم كوردستان بديلاً لما يستورده العراق سنوياً من إيران من الغاز لمحطات الطاقة في البلاد».

وقال الخبير في قطاع الطاقة: «منذ البداية، في 4/2/2022 قال الرئيس الركي رجب طيب أردوغان إن إقليم كوردستان وتركيا والعراق معا يريدون الاتفاق على هذا الموضوع»، وأضاف «يعمل إقليم كوردستان والعراق معًا في هذه العملية، بحيث يكون إنتاج الغاز في إقليم كوردستان أكثر من الاحتياجات المحلية للإقليم ويحوّل إلى العراق، حتى يتمكن العراق من تلبية احتياجاته من الغاز الطبيعي من الإقليم، لذا يجب أن ينتج إقليم كوردستان المزيد الغاز».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi