سبتمبر 21, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق ثاني منتج للنفط في أوبك

العراق ثاني منتج للنفط في أوبك

يعد العراق ثاني منتج للبترول في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وينتج اكثر من ثلاثة ملايين برميل في اليوم كما يملك اكثر من 11% من الاحتياطات المؤكدة للذهب الاسود في العالم، لكنه لا يزال يواجه اعمال عنف ومهدد بهجوم الجهاديين الجاري في الشمال.
فبعد ثلاث حروب واثني عشر عاما من الحظر في خلال ثلاثين سنة، يعد العراق اليوم المنتج الثاني في اوبك التي يعتبر عضوا مؤسسا فيها، خلف المملكة العربية السعودية وامام ايران والكويت.
وفي ايار/مايو انتج العراق 3,37 ملايين برميل في اليوم بعد 3,32 ملايين برميل يوميا في نيسان/ابريل، بحسب الوكالة الدولية للطاقة. ويأتي الانتاج النفطي خصوصا من الجنوب الشيعي من حقول الرميلة العملاقة وكذلك من إقليم كوردستان حول كركوك.
كما يملك احتياطات مؤكدة تقدر ب140,3 مليار برميل من النفط و3158 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
وقد بلغت الصادرات في ايار/مايو 80,04 مليون برميل بحسب الارقام الرسمية العراقية،اي ما يمثل 2,58 مليون برميل يوميا كمعدل وسطي، كما بلغت قيمة ايراداتها 8,68 مليارات دولار. لكنها بقيت اقل من حجمها في شباط/فبراير عندما ارتفعت الى اعلى مستوياتها منذ اجتياح الكويت في 1990 مع 2,8 مليون برميل يوميا. ويعول العراق رسميا على ثلاثة ملايين برميل يوميا من الصادرات بحلول نهاية 2014.
اما مبيعات الخام فتمثل اكثر من 75% من اجمالي الناتج الداخلي واكثر من 90% من عائدات الدولة بحسب صندوق النقد الدولي. لكن العراق محروم حاليا من طريق اساسية للتصدير هي خط الانابيب الذي يربط كركوك بمرفأ جيهان التركي ويصدر عبر مصافي الجنوب الواقعة على الخليج خاصة في البصرة.
وخط الانابيب الذي يعود بناؤه الى 1976 ويمكن ان ينقل عبره 500 الف برميل في اليوم، مغلق منذ الثاني من اذار/مارس على اثر هجوم. ويمر في إقليم كوردستان الذي يشهد حاليا هجوم الجهاديين.
وفي ايار/مايو اعلنت تركيا انها بدأت امداد الاسواق الدولية بالنفط المستخرج منإقليم كوردستان.
وقد قدمت بغداد التي تتنازع منذ سنوات مع السلطات في اربيل في هذا الخصوص في 23 ايار/مايو شكوى ضد تركيا امام غرفة التجارة الدولية التي مقرها في باريس. في موازاة ذلك وفي ضوء هجوم الجهاديين سيطرت سلطات كردستان العراقيةإقليم كوردستان للمرة الاولى على مدينة كركوك النفطية المتنازع عليها مع الحكومة المركزية. وفي هذه المنطقة حفرت اول بئر نفطية في البلاد في العام 1927.
PUKmedia وكالات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.