يونيو 13, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الديمقراطي الكردستاني يحدد موعد حسم مرشح رئيس الجمهورية

الديمقراطي الكردستاني يحدد موعد حسم مرشح رئيس الجمهورية

حدد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الاحد، موعد حسم مرشح رئيس الجمهورية.

وقال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني مهدي عبد الكريم في تصريح للوكالة الرسمية، انه “من المؤمل خلال الاسبوع المقبل حسم مرشح رئاسة الجمهورية من قبل الحزب الديمقراطي والاتحاد الكردستاني والمجئ به الى بغداد”، مبينا ان “الحزبين لديهما مدة لغاية 9/2 للاتفاق على مرشح رئاسة الجمهورية”.
واوضح، ان “الاسماء المطروحة من قبل الاتحاد الوطني، برهم صالح ولطيف رشيد، اما من قبل الحزب الديمقراطي فمرشحه هوشيار زيباري، فضلا عن اسماء اخرى من المستقلين”.
من جانبه اكد استاذ العلوم السياسية عصام الفيلي ان “حسم مرشح رئيس الجمهورية لن يمر دون موافقة القوى الكردية”، لافتا الى ان “هناك تحفظ على بعض الشخصيات من قبل الحزب الديمقراطي اضافة الى تقديم الاتحاد الوطني عدة شخصيات مما خلق حالة من التشظي داخل الاتحاد، الى جانب وجود شخصيات مستقلة في هذا الاطار، مما يستدعي الذهاب الى جولة ثانية وحسم المرشح الموافق عليه من قبل الحزبين”.

واشار، الى ان “الانظار تتجه نحو الاغلبية مع بقاء الباب مفتوحا لما يعرف بانضمام قسم من قوى الاطار التنسيقي”.
وتابع، ان “المرحلة المقبلة ستكون معارضة فاعلة خاصة بوجود مايعرف بالكتلة الوطنية، والتي تضم عدد من الشخصيات المستقلة التي لم يكون لها اي مؤشر في ملفات الفساد او مشاركتها في السلطة التنفيذية طوال الدورات السابقة”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi