فبراير 08, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

من البلقان إلى الصين .. بخجلي يهدي أردوغان «خريطة العالم التركي» المثيرة للجدل

من البلقان إلى الصين .. بخجلي يهدي أردوغان «خريطة العالم التركي» المثيرة للجدل

أثارت صور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى جانب حليفه زعيم الحركة القومية التركية دولت بخجلي، أمس الأربعاء، على جانبي خريطة كبيرة من إعداد بخجلي، جدلاً كبيراً في الأوساط السياسية الدولية، واستياءً من بعض الدول، فيما وصفها مراقبون بأنها تعتبر «رسالة» من تركيا لخصومها ومنافسيها الإقليميين والدوليين.

الخريطة التي أهداها بخجلي لحليفه أردوغان، تمثل كما وصفها زعيم الحركة القومية التركية، شريك أردوغان بالحكم، خريطة «العالم التركي».

وذكرت وسائل إعلام تركية أن دولت بخجلي أعد الخريطة بنفسه وأشرف على إنجازها وأعمال رسمها التي استغرقت عدة أشهر.

وتضم الخريطة التي تظهر كامل القارتين الآسيوية والأوروبية وأجزاء من شمالي إفريقيا، مناطق مظللة بلون غامق، تمثل المناطق «التركية» أو «ذات الغالبية التركية»، حسب رؤية بخجلي.

وتشمل المناطق المظللة، بعض دول البلقان شرقي أوروبا اعتباراً من البحر الأدرياتيكي، مثل بلغاريا وصربيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو.

ووصفت الأوساط الروسية نشر هذه الخريطة بأنها «رسالة»، خاصة وأنها تضم أجزاء من روسيا الاتحادية، منها شبه جزيرة القرم وإقليم الكوبان ومقاطعة روستوف وجمهوريات شمال القوقاز، بالإضافة إلى شرق سيبيريا.

كما تشمل خريطة بخجلي لـ «العالم التركي»، مناطق من أجزاء كوردستان الأربعة المتوزعة حالياً بين العراق وسوريا وإيران وتركيا.

وتستمر المناطق المظللة بما يصفها بخجلي بـ «العالم التركي»، لتشمل دول وسط آسيا التي تضم أذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان وقرغيزستان، ومناطق من أرمينيا وجورجيا وأفغانستان، وصولاً إلى منغوليا والتيبت وغرب الصين.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi