فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بيلاروس تتعهد بحل أزمة المهاجرين واعادتهم الى بلدانهم

بيلاروس تتعهد بحل أزمة المهاجرين واعادتهم الى بلدانهم

أكد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو، اليوم الاثنين، أن بلاده ستعمل على إعادة المهاجرين إلى بلدانهم، كما قيدت الإمارات بعض الرحلات إلى مينسك.

تأتي هذه التطورات بعدما أعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده لكشف النقاب عن عقوبات جديدة ضد بيلاروس، وذلك عقب أول اتصال عالي المستوى بين بروكسل ومينسك منذ بدأت أزمة المهاجرين عند حدود الاتحاد الأوروبي الشرقية.

وأكد لوكاشنكو أن بلاده لا ترغب بـ”نزاع” عند حدودها، حيث يخيم آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط على الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروس، مما أثار مواجهة بين الكتلة والولايات المتحدة من جهة، وبيلاروس وحليفتها روسيا من جهة أخرى.

وكان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ، قد عبّر مساء امس الاحد ،عن قلقه العميق إزاء محنة اللاجئين الكورد العالقين على حدود بيلاروس مع بولندا ، مشيراً الى انه يعمل مع شركاء الإقليم على ضمان سلامتهم وأمنهم.

في حين أعلن المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أن العراق سيسير أول رحلة لإعادة مهاجرين عراقيين عالقين على الحدود في بيلاروس، الخميس المقبل.

وأوضح الصحاف في تصريح صحافي، أن “العراق سيسير رحلة أولى للراغبين بالعودة الطوعية يوم 18 من الشهر الجاري، ونحن مع العودة الطوعية”.

وذكر المتحدث أن الخارجية “رصدت تسجيل 571 عراقيا في مقاطعتين ضمن 8 مخيمات” على الحدود في بيلاروس، بدون أن يحدد ما إذا كانت الرحلة ستشمل الـ571 جميعهم.

وأضاف أنه “لا يمكن إحصاء الأعداد كاملة لأن الشريط الحدودي يمتد 680 كلم، وهناك إعراض عن العودة لدى البعض”.

وفي سياق متصل، منعت دولة الإمارات مواطني أفغانستان وسوريا واليمن والعراق من ركوب الرحلات الجوية المتجهة إلى منسك، الاثنين، والتي يقول الاتحاد الأوروبي إنها تستخدم لنقل المهاجرين بالآلاف للتخطيط لأزمة إنسانية على حدوده.

وقالت شركة بيلافيا، المملوكة لحكومة بيلاروس، في إشعار، إن قرار الحكومة الإماراتية صدر الأحد.

ويحتمي آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط، في درجة حرارة متجمدة في الغابات، على الحدود بين بيلاروس وبولندا وليتوانيا، العضوين في الاتحاد الأوروبي، اللتين ترفضان السماح لهم بالعبور.

وتتّهم دول غربية نظام لوكاشنكو بالتدبير المتعمد للأزمة من خلال تشجيع المهاجرين على القدوم إلى بيلاروس ثم إرسالهم إلى الحدود. وتنفي بيلاروس الاتهامات وتلقي باللوم على السياسات الغربية المتعلقة بالهجرة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi