مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق.. تحذير من سد تركي جديد اخطر من سابقاته

العراق.. تحذير من سد تركي جديد اخطر من سابقاته

اكدت وزارة الموارد المائية، الاثنين، ان هناك نوايا تركية لإنشاء سد جديد على نهر دجلة سيكون أخطر على العراق من سد أليسو.
وقال مدير عام الهيئة العامة للسدود والخزانات في وزارة الموارد المائية “كاظم سهر” في تصريح متلفز، اليوم (8 تشرين الثاني 2021)، إن “الجانب التركي يعتزم تنفيذ مشروع سد الجزرة على نهر دجلة وهذا المشروع نحن نتخوف منه أكثر من تخوفنا من سد أليسو، الأخير سد لتوليد الطاقة ويتم إطلاق مياهه بين فترة وأخرى بينما سد الجزرة إروائي”.
وأضاف، أن “الطبيعة الاروائية لسد الجزرة تشكل خطرا لأنه سيحتجز حصة العراق القليلة من المياه اذا تم تنفيذه دون الاتفاق بين الجانبين التركي والعراقي”.
واوضح، ان “الاتفاقات العراقية – التركية بموجب مذكرة التفاهم الثنائية ما زالت قائمة ومعمول بها وفي شهر حزيران الماضي قام وفد من الوزارة بزيارة انقرة والحصول على نتائج طيبة استثمرت في الصيف الماضي”.
واشار الى ان “الجانب التركي كان يبحث عن ممولين لإنشاء سد الجزرة وطمأنوا الوزارة بأنه لن يؤثر على حصة العراق ونحن صراحةً نتخوف لأن الوعود في السياسة لا تطبق دائما”.
وتابع أن “الطريق ليس مسدودا وهناك مباحثات واتصالات عراقية – تركية تشدد على وجوب الحفاظ على حصص العراق”.
وفيما يتعلق بأهمية سد محكول الجاري العمل عليه حالياً أوضح سهر، أن “اتمام سد مكحول لن يتم إلا بعد اربع سنوات على الأقل، واكماله سيسمح بالسيطرة على جميع الروافد المائية شمال العراق وهذه أهمية كبرى”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi