فبراير 02, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تركيا توضح للعراق سبب بناء السدود

تركيا توضح للعراق سبب بناء السدود

بحث مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، مع السفير التركي في بغداد علي رضا غوناي، اليوم الأحد، ملف المياه، فيما كشف الأخير الغرض من بناء السدود التركية.
وقال الاعرجي في بيان، إن الاعرجي بحث مع غوناي “آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، كما جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين”.

وأشار السفير التركي، خلال اللقاء، إلى أن “الحكومة التركية أصدرت بيان احتجاج على محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في منزله ب‍المنطقة الخضراء”.

كما تناول اللقاء، وفق البيان، “أهمية استمرار تنسيق البلدين حول ملف المياه، حيث أكد السفير التركي أن الغرض من بناء السدود التركية هو للسيطرة على هدر المياه، وليس تجفيف الأنهر”.

من جانبه أشار الأعرجي، إلى “مدى التنسيق العالي بين الحكومتين، لتذليل العقبات في الملفات المشتركة، مشددا على أهمية استمرار التواصل بين بغداد وأنقرة، للوصول إلى صيغ مشتركة بشأن ملف المياه”.

وكانت وزارة الموارد المائية اصدرت، اليوم الأحد، توضيحاً بشأن أفتتاح سد اليسو جنوب شرق تركيا على نهر دجلة.
وقالت الوزارة في بيان، إنه “تناولت بعض وسائل الأعلام خبر مفاده “أفتتاح سد أليسو جنوب شرق تركيا على نهر دجلة” وبهذا الصدد نود ان نوضح بأن السد تم انجازه واكمال عملية الخزن المائي فيه وتشغيله منذ عام ٢٠١٩”.

وأضافت أنه “سد أنشئ لأغراض توليد الطاقة الكهربائية ودخل الخدمة منذ ذلك التاريخ وأن أفتتاحه من قبل الحكومة التركية أفتتاح بروتكولي يقع ضمن احتفالات الجمهورية التركية بمئوية تأسيسها”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi