أكتوبر 19, 2021

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المرور تتفق مع الاقليم لتوحيد لوحات المركبات بهذه المواصفات

المرور تتفق مع الاقليم لتوحيد لوحات المركبات بهذه المواصفات

تستعد مديريــة المرور العامة التابعة لوزارة الداخلية، لإبــــرام عـقـد مـع شركة عالمية لتنفيذ مشروع توحيد لـوحـات المـركـبـات باللغة الانكليزية بالتنسيق مع اقليم كردستان.

وقال مدير عام مديرية المرور العامة طارق اسماعيل الربيعي في تصريح صحفي إنه “تم اعتماد ورقة عمل بالتنسيق مع اقليم كردستان، تتضمن توحيد ارقام المركبات باللغة الانكليزية كما معمول به في جميع الدول”.
وبـــــين أنَّ “الــــلــــوحــــات الــرقــمــيــة الـجـديـدة سـتـكـون بـحـجـم الـلـوحـات الـسـابـقـة والالــوان نفسها، الابـيـض لـلـخـصـوصـي والاحـــمـــر لــلاجــرة، والازرق لــلــحــكــومــي، والاخــضــر لـلـجـيـش، فـضـلا عـن أنـهـا تتضمن رمــز (كـــود) مـعـيـنـا لـكـل مـحـافـظـة يستعان به بدل اسمها”.
ولفت الربيعي إلى أنَّ “وزارة الداخلية تستعد لابرام عقد مع شركة عالمية مـتـخـصـصـة بـالـلـوحـات لـفـتـح خط انتاجي لها في بغداد لضمان سرعة انجاز العمل ومنح اللوحات ضمن وقت زمني قياسي لصاحب المركبة، وكذلك تجنب الفروقات المالية التي ســيــوفــرهــا الــخــط فــي حـــال طـبـع اللوحات في الخارج”.
وســبــق أن وقــعــت مــديــريــة المـــرور الــعــامــة عــقــدا مــع شــركــة (روج) الألمـانـيـة خـلال الـعـام 2008 لإنشاء معامل لـوحـات التسجيل وإجـازات الـسـوق وسـنـويـات الـسـيـارات وفـق مواصفات حديثة جـدا وغير قابلة لـلـتـزويـر، ثـم ابـرمـت عـقـدا اخــر مع شـركـة (مــل بــاورد) الألمـانـيـة خـلال الـــعـــام 2013 لــتــوســيــع وتــطــويــر المـشـروع الـوطـنـي لـتـأمـين متطلبات تسجيل المركبات واجـازات السوق، واصــبــح حـيـنـهـا يــعــرف بــ(الــرقــم الالمــانــي) المـعـتـمـد حـالـيـا فـي جميع المركبات.
وذكر الربيعي أنه “سيتم اعتماد آلية من قبل المديرية لاستبدال اللوحات القديمة، بما يضمن عدم حدوث اي تزاحم لاصحاب المركبات”.
واضـاف أنَّ “ورقـة العمل التي اعدت مـــع الاقــلــيــم شــمــلــت ايـــضـــا، فـتـح مركزين الاول في بغداد والاخر في كـردسـتـان، يـضـمـان مـجـمـوعـة من ضباط المديرية لتبادل المعلومات بين الجانبين، وبالتالي تسهيل الاجراءات على اصـحـاب المركبات فـي متابعة الغرامات دون عناء الذهاب والإيـاب واختصار الوقت للمراجعين”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi