أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

دهوك تضبط 60 مخالفا لقوانين صيد السمك وتسيّر دوريات لحماية صقور نادرة

دهوك تضبط 60 مخالفا لقوانين صيد السمك وتسيّر دوريات لحماية صقور نادرة

شفق نيوز/ كشفت قوة حماية البيئة في محافظة دهوك، الأحد، عن ضبط 60 صيادا مخالفا لقانون حظر صيد الاسماك بالمحافظة، مشيرة الى تسيير دوريات لحماية الصقور النادرة مع بدء موسم تكاثرها.

وقال آمر القوة اللواء عبد الكريم قاسم لـ”شفق نيوز”، ان عناصر حماية البيئة ضبطوا 60 مخالفا لقانون حظر صيد الأسماك منذ البدء بتطبيقه.

وأضاف ان هؤلاء المخالفين تم ضبطهم في العديد من الانهر والروافد والمسطحات المائية، مشيرا الى ان اغلبهم تم ضبطهم في بحيرة سد الموصل.

وكانت وزارة الزراعة والموارد المائية في اقليم كوردستان قد اعلنت عن البدء بتطبيق حظر صيد الاسماك في الخامس عشر من آذار الماضي بسبب موسم تكاثر الاسماك.

وأشار قاسم الى مصادرة 20 مولدة كهربائية صغيرة تعمل على البنزين، كان الصيادون يستعملونها في صعق السمك، مع مصادرة 16 محركا لقوارب الصيد، لافتا الى ان مصادرة جميع المعدات التي كانت بحوزة الصيادين، مع فرض غرامات مالية، فضلا عن اخذ تعهدات خطية بعدم تكرار المخالفة.

على صعيد اخر، كشف قاسم عن البدء بتسيير دوريات خاصة لحماية الصقور النادرة من الصيد، خاصة الفراخ الصغيرة منها التي تبدأ بالتحليق الاول لها خلال هذه الفترة، منوها الى ان عناصر القوة على خبرة واطلاع باماكن تواجد هذه الصقور النادرة، ولن تسمح باصطيادها.

وتمنع قوات حماية البيئة والطبيعة اصطياد بعض انواع الحيوانات والطيور البرية طوال العام من اجل الحفاظ عليها من خطر الانقراض.

وكان لواء حماية البيئة قد تأسس نهاية عام 2003 كقوة عسكرية لحماية البيئة في دهوك، بقوة تعادل لواء عسكريا.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi