مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

حكومة إقليم كوردستان: دفع رواتب الموظفين خلال 6 أيام وسنستمر بتأمينها بحال التزمت بغداد

حكومة إقليم كوردستان: دفع رواتب الموظفين خلال 6 أيام وسنستمر بتأمينها بحال التزمت بغداد

أعلن المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، جوتيار عادل، دفع رواتب جميع الموظفين في إقليم كوردستان خلال ستة أيام، مؤكداً تنفيذ حكومة إقليم كوردستان لجميع التزاماتها تجاه الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال عادل لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأحد (25 تموز 2021)، إن “الحكومة ستباشر بدفع رواتب الموظفين غداً الاثنين”، مضيفاً أنه “أتوقع دفع رواتب جميع الموظفين خلال الستة أيام القادمة”.

وفيما يتعلّق بإرسال القرض المالي لإقليم كوردستان من قبل الحكومة الاتحادية في بغداد، أشار عادل إلى أن “حكومة إقليم كوردستان أبدت نية طيبة لتنفيذ قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021، وإن اللجنة المشتركة للطرفين أبدت أيضاً استعدادها لتنفيذ الاتفاق، والأمور تسير بشكل جيد”، لافتاً إلى أن “حكومة إقليم كوردستان نفذت جميع التزاماتها، وهي ترجح استمرار الحكومة الاتحادية بإرسال مبلغ 200 مليار دينار إلى إقليم كوردستان”.

وبحسب المتحدّث باسم حكومة إقليم كوردستان، إن الحكومة في إقليم كوردستان لا تستطيع دفع رواتب الموظفين كاملة دون إرسال الحكومة الاتحادية للمبلغ المالي المحدّد إلى إقليم كوردستان.

وكشف أن واردات إقليم كوردستان تتكون من عائدات النفط، واردات المنافذ الحدودية، والكمارك، والرسومات، إلى جانب المساعدات المقدمة من قبل التحالف الدولي، والمبلغ المرسل من الحكومة الاتحادية إلى إقليم كوردستان.

المتحدّث باسم حكومة إقليم كوردستان قال إن “حكومة إقليم كوردستان تمكنت من تأمين رواتب الموظفين بشكل كامل، وإن استمرت الحكومة في بغداد بإرسال الـ 200 مليار دينار سنستمر بدفع الرواتب كاملة دون استقطاع”.

وفيما يتعلّق بإعادة واردات محافظة السليمانية إلى حكومة إقليم كوردستان، ذكر عادل أن “واردات المحافظة أعيدت، ونحقق تقدماً جيداً في هذا الموضوع”، آملاً بأن لا تتكرر هذه المشكلة في الأشهر القادمة لتأثيرها بشكل كبير على وضع إقليم كوردستان.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد قرّر تشكيل قوة مشتركة من وزارة البيشمركة ووزارة الداخلية العراقية لمراقبة الحدود والحركة التجارية فيها، وبهذا الخصوص أكد عادل أنه تم اتخاذ خطوات بهذا الشأن وهناك بعض العراقيل القانونية متعلقة بالمصلحة العامة للشعب في إقليم كوردستان.

وأعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، اليوم الأحد، إلغاء العمل بنظام الاستقطاع الجزئي لرواتب الموظفين للشهر الجاري، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن عدم إرسال مستحقات إقليم كوردستان من بغداد قد يجبر الحكومة على إعادة العمل بالاستقطاع.

جاء ذلك في كلمة مصورة لمسرور بارزاني عقب اجتماع عقد بحضور نائبه، قوباد طالباني، ووزير المالية، آوات شيخ جناب، ووزير الثروات الطبيعية، كمال الأتروشي، ووزير التخطيط، دارا رشيد.

وقال بارزاني: “يسعدني أن أعلن لموظفي إقليم كوردستان، قرار المجلس الأعلى للاقتصاد ومجلس الوزراء بإلغاء استقطاع الرواتب بدءاً من هذا الشهر، وسيتم توزيعها بدون استقطاعات”.

ولفت إلى أن توفير الرواتب يمثل أولوية لعمل الحكومة، مبيناً: “إذا استمرت الحكومة الاتحادية بتنفيذ وعودها وإرسال الحصة المتفق عليها في إطار قانون الموازنة الاتحادي، فإن حكومة إقليم كوردستان ستواصل تسليم الرواتب في مواعيدها وبالكامل”.

وحول آلية توزيع الرواتب للأشهر المقبلة، أوضح بارزاني أن “هذا يعتمد غالباً على تنفيذ الحكومة الاتحادية وعودها أم لا”، مبيناً: “نأمل أن نستطيع توزيع الرواتب بدون استقطاع مستقبلاً”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi