يونيو 22, 2021

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

زيارة مرتقبة لشيخ الازهر الى إقليم كوردستان والعراق

زيارة مرتقبة لشيخ الازهر الى إقليم كوردستان والعراق

كان رئيس الحكومة مسرور بارزاني قد وجّه دعوة رسمية له

من المقرر ان يجري شيخ الازهر الدكتور أحمد الطيب زيارة للعراق وإقليم كوردستان ، قريباً ، وبدأت مشيخة الأزهر الاستعدادات للزيارة المرتبقة .

وتأتي هذه الزيارة على خلفية 4 دعوات تلقاها الشيخ الطيب في شهر مارس/ آذار الماضي، من مسؤولين وجهات رسمية من إقليم كوردستان والعراق ، وهم : رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ، وكل من رؤساء الوزراء ومجلس النواب، والوقف السنّي العراقي .

وكان وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كوردستان بشتيوان صادق ، سلّم في الثالث من مارس/آذار الماضي دعوة من رئيس الحكومة مسرور بارزاني إلى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ، وذلك في إطار زيارته التي كان قد اجراها الى مصر.

ونقل صادق تقدير قيادة إقليم كوردستان وتثمينها للدور المعتدل الذي يضطلع به الأزهر الشريف في نقل رسالة الإسلام الحنيف .

وتطرق شيخ الأزهر خلال اللقاء إلى دور العلماء والمثقفين الكورد في خدمة الإسلام والمسلمين، كذلك وصف إقليم كوردستان بأنه مركز للتعايش والاستقرار ، وفق مانقل عنه حينها بيان صادر عن وزارة الأوقاف .

مصادر مقربة من مشيخة الأزهر ، كشفت إن الطيب وافق بشكل مبدئي على الدعوات التي وجهت إليه من إقليم كوردستان والعراق وأن العمل جارٍ على الإعداد لموعد الزيارة وجدول أعمالها.

وتأتي زيارة شيخ الازهر المرتقبة ، فيما كان بابا الفاتيكان البابا فرنسيس زار العراق في مارس/ آذار الماضي ، ووصفت وسائل إعلام هذه الزيارة بأنها “رسالة سلام وأخوة” يطلقها البابا لجميع العراقيين بمختلف طوائفهم.

وبالتزامن مع زيارة البابا، كتب شيخ الأزهر معلقاً: “زيارة أخي البابا فرنسيس التاريخية والشجاعة للعراق العزيز، تحمل رسالة سلام وتضامن ودعم لكل الشعب العراقي”، وذلك عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”.

وكان الزعيمان الدينيان، البابا فرنسيس والشيخ الطيب، وقعا وثيقة الأخوة الإنسانية في أبو ظبي في شهر فبراير/ شباط عام 2019.

وأكد مسؤولون في الأزهر، أن زيارتي البابا وشيخ الأزهر تأتي في إطار الرؤية المشتركة للقيادتين الدينيتين لإحلال السلام ورفع الظلم عن المظلومين في كل أنحاء العالم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi