يونيو 22, 2021

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

جاويش أوغلو: نتباحث مع بغداد حول اخلاء مخيم مخمور من PKK .. سنفعل ذلك بمفردنا إن لزم

جاويش أوغلو: نتباحث مع بغداد حول اخلاء مخيم مخمور من PKK .. سنفعل ذلك بمفردنا إن لزم

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاویش أوغلو، اليوم الأربعاء ، على ضرورة إخلاء مخيم مخمور (نحو 105 كم عن الموصل)من مسلحي حزب العمال الكوردستاني PKK .

تصريحات جاويش أوغلو هذه جاءت خلال مقابلة أجرتها معه مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الحكومية “تي.آر.تي” .

وقال وزير الخارجية التركي إن مسؤولية تطهير المنطقة من المسلحين تقع على عاتق الحكومة العراقية، إلا أن أنقرة سوف تفعل ذلك بمفردها في حال لزم الأمر.

وأوضح جاويش أوغلو أن بلاده تجري مباحثات مع المسؤولين في العراق حول هذه القضية.

يذكر ان مخيم مخمور أنشأ في تسعينيات القرن الماضي، ليضم لاجئين كورد فارين من تركيا، محسوبين على PKK ، وظل الوضع في مخيم مخمور اعتيادياً – نسبياً – حتى أواخر عام 2014 ، وبدء الحرب ضد داعش ، حين سيطر مسلحو PKK عليه وحولوه الى مخيم شبه عسكري .

وتأتي تصريحات الوزير التركي بعد أن تسببت ضربات جوية تركية للمخيم في مصرع ثلاثة أشخاص على الأقل في مطلع الأسبوع ، فيما اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحييد سلمان بوزكير، الملقب بـ (دكتور حسين)، الذي قال انه المسؤول العام في PKK لمخمور .

كما انها تأتي بعد تحذيرات اطلقها أردوغان ، في الثاني من يونيو/حزيران الجاري ، للعراق ، من أن بلاده ستقوم “بتطهير” مخيم لاجئين تحول لملاذ آمن لمسلحيPKK ، مهدداً بتوغل حملته العسكرية الطويلة أكثر داخل الأراضي العراقية.

وأضاف أردوغان، في مقابلة مع (تي.آر.تي) ، أن مخيم مخمور، الذي يقع على بعد 180 كيلومتراً جنوب الحدود التركية ويؤوي لاجئين من كورد تركيا منذ أكثر من 20 عاماً، يعد “حاضنة” لمسلحي PKK ويتعين التعامل معه.

اردوغان تابع محذراً: “إذا لم تطهره الأمم المتحدة فسنقوم نحن بذلك باعتبارنا دولة عضو بالأمم المتحدة”، قائلاً: “إلى متى يتعين علينا الصبر بشأنه؟”.

مشدداً على إن بلاده “عقدت العزم على تجفيف مستنقع قنديل” في اشارة الى جبال قنديل حيث مقر قيادة ومعسكرات PKK.

إلى ذلك أوضح أن أنقرة تعتقد أن مخيم مخمور يشكل تهديداً لا يقل عن التهديد الذي تمثله جبال قنديل معقل PKK والواقعة على مسافة أبعد باتجاه الشمال.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi