مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المالكي: لدينا تحالفات مضمونة مع قوائم سنية وكردية ويمكننا تشكيل حكومة الأغلبية

المالكي: لدينا تحالفات مضمونة مع قوائم سنية وكردية ويمكننا تشكيل حكومة الأغلبية

{بغداد:الفرات نيوز} ذكر رئيس الوزراء نوري المالكي ان ائتلافه لديه تحالفات مضمونة مع القوائم الأخرى السنية والكردية وأنه بالإمكان تشكيل حكومة الأغلبية السياسية.

وقال المالكي خلال مقابلة صحفية مع قناة البي بي سي واطلعت عليه وكالة {الفرات نيوز} ان “العراقيين جميعا مع وحدة العراق وضد الأقلمة، وان الذين حاربوا فكرة الاقليم هم أهل الأنبار والمحافظات التي طرحت فيها “,مشيرا الى ان “الشعب العراقي لا يريد الارهاب ولا يريد المليشيات وانما يريد دولة قوية وموحدة “.

وفي سؤال حول توقعاته لنتائج الانتخابات النيابية المزمع اجراؤها نهاية الشهر الجاري وموقع ائتلاف دولة القانون، قال ان” الذي سيحصد الأرقام الصعبة هو ائتلاف دولة القانون، ولدينا تحالفات مضمونة مع القوائم الأخرى السنية والكردية ويمكننا تشكيل حكومة الأغلبية السياسية على أساس العراق الموحد والهوية الوطنية “.

وحول علاقات العراق بدول العالم وموقفه في ضوء المحاور الإقليمية والموقف من الأزمة السورية، قال رئيس الوزراء “لقد أثبتت تطورات الأحداث ان موقف العراق هو الصحيح من بين جميع الدول، وسياسته هي الانفتاح على جميع الدول بما فيها السعودية، لكننا نريد منهم عدم التدخل في شؤوننا، كما اننا لانتدخل في شؤونهم، ولا نريد ان نكون بديلا عن احد لا السعودية ولا غيرها، ولكن نريد التركيز على بناء العراق وازدهاره “.

وانتقد المالكي “السعودية وجامعة الدول العربية لمسؤوليتهما عن “إراقة الدماء في سوريا” خلال السنوات الثلاث الماضية من عمر النزاع “.

وقال إن “الرياض وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي يتحملون مسؤولية إثارة المتاعب في سوريا ضد ما أطلق عليه “حكومة شرعية”.

واردف بالقول أن “هناك من قال بإن النظام السوري سيسقط خلال شهرين والآن مرت ثلاث سنوات ولم يسقط النظام السوري “,موضحاً أن” من يراهنون على الحل العسكري في سوريا لن ينجحوا في مسعاهم “.

وقال رئيس الوزراء إن” السلاح الذي يقدم إلى المقاتلين في سوريا يذهب إلى “القتلة” في إشارة إلى بعض المجموعات المسلحة التي تقاتل في سوريا مثل “جبهة النصرة والقاعدة وداعش {تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام} الارهابي “.

ووصف المالكي “الائتلاف السوري المعارض بأنه “ائتلاف فنادق” والجيش الحر بأنه “فقاعة”، ولا وجود لهما على الأرض “,مؤكدا أن” الذين يقاتلون في سوريا هم المتطرفون الذين تلقوا دعما من الدول المجاورة لسوريا “.

وتابع حديثه إن “الواجب الوطني والديني والإنساني يقتضي منا أن نحارب القاعدة داخل سوريا”.

ومضى المالكي للقول إن “العنف الذي تشهده محافظة الأنبار في العراق يرجع جزئيا إلى السلاح الذي تمد به بعض الدول المقاتلين في سوريا ثم يجد طريقه إلى العراق”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi