أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

“785” الف عراقي مغترب في “19” دولة يشاركون غدا في الانتخابات البرلمانية

“785” الف عراقي مغترب في “19” دولة يشاركون غدا في الانتخابات البرلمانية

{بغداد: الفرات نيوز} تنطلق يوم غد الأحد انتخابات مجلس النواب، للعراقيين المقيمين في الخارج، والتي من المقرر إن تستمر ليومين ويشارك فيها {785} الف عراقي مغترب، في {102} مركز انتخابي تحوي على {654} محطة اقتراع في {70 } مدينة بـ{19} دولة.

وقال مسؤول وحدة انتخابات الخارج في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فارس الجبوري في تصريح صحفي اطلعت عليه وكالة {الفرات نيوز} إن “مجلس النواب شرع قانون انتخابات مجلس النواب رقم {45} لعام 2013 الذي يمثل الإطار القانوني وينظم انتخابات مجلس النواب لعام 2014 وفق نظام القائمة المفتوحة”.

وأضاف إن “الفقرة {5} من المادة {40} من الفصل الثامن من هذا القانون قد نصت على {يصوت عراقيو الخارج لصالح محافظاتهم وفقا لإجراءات تضعها المفوضية}”، مشيرا إلى إن “المفوضية وضعت نظام انتخابات العراقيين في الخارج رقم {10} لسنة 2013 اعتماداً على ذلك ، وإجراءات التسجيل والاقتراع والفرز والعد التي تنظم تلك الانتخابات “.

وأوضح الجبوري إن ” وحدة انتخابات الخارج التي شكلتها المفوضية تشرف على مكاتب الدول الانتخابية التي تم فتحها في {14} دولة وهي أميركا وبريطانيا وألمانيا والسويد وهولندا وكندا واستراليا والدنمارك وتركيا وإيران والأردن والإمارات ولبنان ومصر وخمسة مراكز فرعية ترتبط إداريا بمكاتب الدول المجاورة لها التي هي النمسا واسبانيا، وفرنسا ترتبط بمكتب ألمانيا والنرويج ترتبط بمكتب السويد ونيوزلندا ترتبط بمكتب استراليا علما انه تم اختيار الدول بناء على إحصائيات جمعت من وزارتي الخارجية والمهجرين وانتخابات برلمان 2010″.

ومن المقرر ان يُجرى التصويت الخاص للانتخابات البرلمانية في الـ{28} من شهر نيسان الجاري، فيما سيُجرى التصويت العام في الـ{30} منه .

واعلنت الفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الـ{21} من الشهر الجاري، ان عدد ناخبي التصويت العام قد بلغ {20} مليون و{437} الف و{712} ناخب ، فيما بلغ عدد ناخبي الاقتراع الخاص أكثر من مليون و{23} ألف ناخب، مشيرة الى ان، عدد المرشحين الذين سيتنافسون على {328} مقعدا في مجلس النواب، بلغ تسعة الاف و{32} مرشحا.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi