أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تركيا تجيز تأسيس أول حزب “كوردستاني”

تركيا تجيز تأسيس أول حزب “كوردستاني”

شفق نيوز/ قالت وسائل إعلام تركية إن وزارة الداخلية التركية أجازت تأسيس أول حزب يتضمن اسم كوردستان وهو الحزب الديمقراطي الكوردستاني التركي.

وكانت لفظة كوردستان محظورة لفترة طويلة في تركيا لان السلطات اعتبرت استخدامها تعبيرا عن دعم حزب العمال الكوردستاني ولفكرة الحكم الذاتي او استقلال المناطق الكوردية جنوب شرق تركيا.

واستخدام هذا التعبير في الكتب المدرسية والخرائط أو الوثائق الرسمية للبلدان الاجنبية، دائما ما أدى إلى خلافات دبلوماسية مع هذه البلدان.

ونقل موقع “خبر” التركي تصريحا عن رئيس مؤسّسي الحزب محمد أمين قرداش اطلعت عليه “شفق نيوز” أنه تقدم إلى وزارة الداخلية من أجل الموافقة على تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني التركي في الثالث من شهر كانون الثاني الماضي.

وأضاف أن الداخلية قد اتصلت به وأبلغته بالموافقة على تأسيس الحزب، وطلبت منه القدوم إلى أنقرة للحصول على وثيقة الترخيص.

ولفت قرداش إلى أن مقر الحزب الجديد سيكون في مدينة ديار بكر شرق البلاد، كما أنه سيفتتح له مكتباً إدراياً في العاصمة أنقرة، منوهًا إلى أن الحزب الجديد هو الحزب السياسي الوحيد الذي حمل اسم كوردستان في تركيا.

وكانت تركيا قد أطلقت قبل سنوات مبادرة للانفتاح على الكورد وأجرت مباحثات مباشرة مع زعيم حزب العمال الكوردستاني المحكوم بالسجن المؤبد عبد الله أوجلان في مسعى لإنهاء الصراع المستمر منذ ثلاثة عقود بين الجانبين الذي أوقع نحو 45 ألف قتيل.

وألغت السلطات التركية الحظر المفروض على اللغة الكوردية وأطلقت فضائية ناطقة باللغة الكوردية كما سمحت في تموز الماضي لزوجين كورديين بتسمية ابنتهما “كوردستان” لأول مرة في البلاد.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi