مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اقليم كوردستان: تركيا لا تخشى قيام كيان كوردي لهذه الاسباب

اقليم كوردستان: تركيا لا تخشى قيام كيان كوردي لهذه الاسباب

شفق نيوز/ اكدت حكومة اقليم كوردستان، ان قطاع الطاقة عامل مشترك بين اقليم كوردستان وتركيا وتضمن مستقبلا “مشرقا” للجانبين، لافتا الى ان شعور تركيا بان الكورد والقيادة الكوردية هما عاملا استقرار في المنطقة جعلها لاتخشى من قيام كيان كوردي.

ونقل موقع حكومة الاقليم عن المتحدث باسم الحكومة سفين دزيي، تصريحات تابعتها “شفق نيوز”، عبر فيها عن تفاؤله بمستقبل العلاقات السياسية والاقتصادية بين حكومتي الاقليم وتركيا .

وقال دزيي إن مقدمات وخلفية مشروع تصدير النفط من اقليم كوردستان الى الاسواق العالمية عبر تركيا، تعود لاكثر من عامين، اي ان العمل على تصدير النفط من اقليم كوردستان استغرق اكثر من عامين. عادا ذلك من الحقوق الدستورية للاقليم.

واضاف دزيي ان تركيا عبرت باستمرارعن التزامها بالاتفاقية الموقعة بينها وبين اقليم كوردستان في مجال الطاقة، لكنها ترغب في توصل اربيل وبغداد الى صيغة توافق تصب في مصلحة كل العراق، منوها الى الاقليم بدوره يريد ذلك ولكن وفق الالية التي يتمناها، وهي “الا تلجأ بغداد الى استخدام ورقة الميزانية والرواتب كورقة ضغط سياسية ضد الاقليم وان تتم الاستفادة من الثروة النفطية بشكل يكون من مصلحة كل العراقيين”.

وتابع دزيي ان الانتخابات قريبة ولم يبق عليها الا ايام قليلة، ولا يمكن التوصل الى نتيجة خلال هذه المدة القصيرة، لكن بعد الانتخابات قد يطرأ تغيير جذري على المشهد السياسي في العراق، “وعندها قد تتسع الفسحة امام اقليم كوردستان ويكون بالامكان تطبيق الاتفاقية الموقعة بين الاقليم وتركيا”.

ولفت دزيي الى ان الاقليم يحاول ان يحقق نوعا من الاستقلال الاقتصادي، لخوفه الدائم من ان تستخدم بغداد الاقتصاد كسلاح ضدها، منوها على ان هذا ماحصل فعلا وصدقت توقعاته.

واضاف ان الاستقلالية الاقتصادية لا تعني الاستقلال السياسي او الانفصال، معلنا عن الترحيب بكل دولة لديها الاستعداد لتنسق مع كوردستان وتساعدها وقد فعلت تركيا ذلك خلال العامين الماضيين وحاولت التقرب الى الاقليم كثيرا.

واستطرد بالقول ان كوردستان سوق “واعدة ومهمة” بالنسبة لتركيا التي وصل حجم تبادلها التجاري مع الاقليم الى 8ــ9 مليار دولار، ومع العراق يصل الى 12 ــ 13 مليار دولار، مشيرا الى ان هذا يعني ان العراق يأتي في المرتبة الثانية بعد المانيا في حجم التجارة مع تركيا، والحصة الاكبر من هذه التجارة هي مع الاقليم.

وفي رده على سؤال عما اذا كان اقليم كوردستان يسير باتجاه الانفصال عن العراق وتوقعاته للموقف التركي في حال حدوث ذلك, قال دزيي ان الكورد ليسوا عاملاً لتقسيم العراق، لافتا الى ان العراق يسير نحو الانقسام وما يهم الكورد هو ان يبقى الاقليم مستقراً ويتمتع بالامن والسلام وان يحافظ على ماحققه من تقدم خلال الاثنتي عشرة سنة الماضية.

واستدرك انه كما قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني فان استقلال كوردستان حق من حقوقها، مشددا على ان يكون اي استقلال يكون على اساس التفاهم وبعيدا عن الحرب والعنف.

يذكر ان العلاقات بين اربيل وبغداد شهدت في الاونة الاخيرة توترات غير مسبوقة بعد قيام الحكومة الاتحادية بقطع الرواتب عن موظفي الاقليم نتيجة للخلافات بشأن الموازنة العامة للعام الحالي وقيام القيادات الكوردية بما فيها رئيس الاقليم مسعود بارزاني بالتهديد بالانفصال عن بغداد اذا استمر النهج الحكومي بهذا الشكل.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi