مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان بارزاني يثمّن دور العمال بإعمار إقليم كوردستان ويؤكد على ضمان حقوقهم

نيجيرفان بارزاني يثمّن دور العمال بإعمار إقليم كوردستان ويؤكد على ضمان حقوقهم

هنأ رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، العمال في إقليم كوردستان والعالم بمناسبة يوم العمال العالمي، مشيداً بدورهم في إعمار إقليم كوردستان.

وأعرب رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، في تغريدة بموقع تويتر، اليوم السبت (1 أيار 2021)، عن تثمينه لدور العمال في إعمار إقليم كورستان، كما أكد على ضمان كامل حقوقهم.

وقال نيجيرفان بارزاني في التغريدة: “‌أبارك لعمال إقليم كوردستان والعراق والعالم بمناسبة يوم العمال العالمي، وأثمن الجهود والخدمات المقدمة من قبل عمال إقليم كوردستان ودورهم في إعمار البلاد، أشد على أياديهم المتعبة، وأؤكد على ضمان كافة حقوقهم”.

وتحتفل غالبية دول العالم بـ”عيد العمال”، اليوم السبت، والذي يوافق الأول من أيار من كل عام، ويُسمى أيضاً “يوم العمل” في بعض البلدان، وتعد أستراليا أول دولة في العالم تؤسس لهذا الحدث، لينتقل بعدها إلى الولايات المتحدة ثم إلى أغلب دول العالم.

إلا أن أصل الاحتفال بهذا اليوم، هو في شيكاغو الأميركية، حيث حصلت نزاعات بين العمال وأرباب العمل لتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات. كان ذلك في هاميلتون، ثم في تورونتو عام 1886، ما أدى إلى ظهور قانون الاتحاد التجاري، الذي أضفى الصفة القانونية، وقام بحماية نشاط الاتحاد في عام 1872 في كندا.

ويشارك عادة الملايين في هذه المناسبة التقليدية السنوية للحركة العمالية التي تشهد مسيرات صاخبة في الشوارع، إلا أن القواعد الصارمة للتباعد الاجتماعي للحد من تفشي فيروس كورونا من الممكن أن تعيق هذه التجمعات.

وألقى تفشي فيروس كورونا بظلاله على فئة العمال حيث أدى تدهور الاقتصاد العالمي إلى تسريح أعداد غير مسبوقة من العمال من وظائفهم.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi