يوليو 02, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

استطلاع للرأي: المالكي والزبيدي سيحصلان على أعلى الاصوات وتراجع في تأييد دولة القانون

استطلاع للرأي: المالكي والزبيدي سيحصلان على أعلى الاصوات وتراجع في تأييد دولة القانون

[بغداد-أين] كشف استطلاع للرأي عن حصول مرشحي ائتلاف دولة القانون رئيسي الوزراء نوري المالكي وائتلاف المواطن باقر جبر الزبيدي على أعلى الاصوات في الانتخابات البرلمانية.

وأظهر الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة [أمناء لاستطلاعات الرأي] بحسب بيان لها تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان “نسبة المشاركة في الانتخابات ستبلغ 52% فيما بين الاستطلاع ان نوري المالكي وباقر جبر الزبيدي وبهاء الاعرجي واسامة النجيفي واياد علاوي وابراهيم الجعفري سيحصلون على اعلى الاصوات بين المرشحين في عموم العراق”.

وأضاف البيان ان “استطلاعا اجري في عموم المحافظات شارك به ما يقارب خمسة الاف شخص من مختلف المحافظات، وبصيغة العينة العشوائية، من اجل معرفة مشاركتهم بالانتخابات، تبين ان النسب تختلف بين محافظة واخرى اذ ستكون نسبة المشاركة في عموم العراق 52.5 % وان محافظة بغداد ستكون الاقل في نسبة المشاركة بنسبة بلغت 41 بالمائة بينما كانت محافظة ميسان الاعلى بنسبة 62% وصلاح الدين بنسبة 60%”.

واوضح الاستطلاع ان “هناك تقدما واضحا سجله ائتلاف المواطن وقوائم التيار الصدري الثلاث وهي [الاحرار والشراكة الوطنية والنخب] مقارنة بالارقام التي تم تسجيلها قبل ستة أشهر، فيما انخفض وبشكل ملحوظ المؤيدون لائتلاف دولة القانون بالرغم من كونه مازال في صدارة القوائم، كما توجد حظوظ جيدة لائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي فيما حافظ ائتلاف متحدون على حظوظه ومن بعده القائمة العربية برئاسة صالح المطلك”.

واشار الاستطلاع الى ان “رئيس الوزراء نوري المالكي زعيم ائتلاف دولة القانون سيحصل وبشكل فردي على اعلى الاصوات ومن ثم باقر جبر الزبيدي وبهاء الاعرجي واسامة النجيفي واياد علاوي وابراهيم الجعفري حيث من المتوقع ان يتجاوز هؤلاء حاجز الـ 75 الف صوت”.

وتابع البيان “كما ان هناك حظوظا سجلتها بعض القوائم ومنها التحالف المدني وتيار الاصلاح والفضيلة وائتلاف العراق واوفياء للعراق، فيما شكك اغلب المواطنين بنزاهة الانتخابات معتقدين انه وبالرغم من استخدام البطاقة الالكترونية الا ان هناك خشية كبيرة من التزوير”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.