أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق وإيران يتبادلان رفات 68 جندياً فقدوا في حرب الثمانينيات

العراق وإيران يتبادلان رفات 68 جندياً فقدوا في حرب الثمانينيات 

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تبادل العراق وإيران رسمياً رفات 68 جندياً فُقدوا خلال الحرب التي جرت بينهما بين عامي 1980-1988.

وذكرت اللجنة في بيان اليوم الخميس (8 نيسان 2021): “أعيد رفات 5 عراقيين و63 إيرانياً إلى بلادهم عند منفذ الشلامجة الحدودي قرب مدينة البصرة جنوب العراق”.

البيان أضاف أن “ممثلي السلطات العراقية والإيرانية، وكذلك اللجنة الدولية، وقعوا على شهادة التسليم”.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر أوضحت أن “أكثر من 30 عاماً مرت على انتهاء النزاع، ومازالت آلاف العائلات من الجانبين تجهل مصير أحبائها، وستواصل اللجنة الدولية دعم البلدين في تقديم إجابات لأسر أولئك الذين ما زالوا في عداد المفقودين”.

وبدأت الحرب العراقية – الإيرانية على إثر التوترات التي نشبت بين البلدين عام 1980، حيث بدأت الاشتباكات الحدودية المتقطعة بين البلدين، ثم اتهمت حكومة بغداد، إيران، بقصف البلدات الحدودية العراقية في 4 أيلول 1980 معتبرة ذلك بداية للحرب.

وعلى إثر ذلك قام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين في 17 أيلول بإلغاء اتفاقية الجزائر عام 1975 مع إيران واعتبار مياه شط العرب كاملة جزءاً من المياه الإقليمية العراقية.

واشتدت حدة الاشتباكات الحدودية لتصبح حرباً شاملة بين البلدين بعد قيام القوات العراقية باجتياح الأراضي الإيرانية في 22 أيلول 1980.

وخلّفت الحرب نحو مليون قتيل وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار أميركي، ودامت لثماني سنوات، لتكون بذلك أطول نزاع عسكري في القرن العشرين وواحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية.

وأثّرت الحرب على المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها بالغ الأثر في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية والثالثة، أضيفت لاحقاً صفة “الأولى” إلى اسم الحرب، لتمييزها عن الحرب التي تلتها، التي سمّاها بعض المؤرخين والكتاب حرب الخليج الثانية.

وانتهت الحرب بقرار مجلس الأمن رقم 598، الذي قَبِلَهُ الطرفان في آب 1988.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi