أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

سد مكحول يهدد مواقع أثرية واتفاق للثقافة والموارد بشأنها

سد مكحول يهدد مواقع أثرية واتفاق للثقافة والموارد بشأنها

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، الاربعاء أنَّ أهمية إنشاء سد مكحول بالنسبة لوزارة الثقافة تضاهي أهميته بالنسبة لوزارة الموارد المائية.

وذكر بيان لوزارة الثقافة ان “اجتماعاً انعقد بين الوزير حسن ناظم مع وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني في مقر وزارة الموارد المائية اليوم الأربعاء، للوقوف على خطط وزارة الموارد المائية لانشاء سد مكحول، ودور وزارة الثقافة في وضع المواصفات، وطريقة التنفيذ”.
وبين الوزير بحسب البيان “وجود انسجام في الرؤية والأهداف بين الوزارتين”، مؤكداً على ضرورة ان “يكون اتخاذ القرار مبنياً على معرفة كافية بأساسات متينة وقوية، وكلنا ثقة بوعي الجميع بأهمية هذا المشروع”.
وحذر وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني بحسب البيان من “كون المنطقة الآثارية في قلعة آشور، ومحيطها مهددة؛ بسبب عدم السيطرة على مصب الزاب الأعلى”، مؤكداً على أن “تأخير حمايتها لا يصب في مصلحة أي جهة”.
وأضاف الحمداني ان “سبب حدوث التآكل والانهيارات التي طالت بناء القلعة هو سرعة جريان الماء التي ستصل الى صفر مع انشاء السد، في الوقت الذي يحمل فيه ارتفاع منسوب المياه في المنطقة مخاطر مستقبلية”، مؤكداً اننا ”وسّعنا الحماية لتشمل كل المنطقة الآثارية لتمتد حتى الشرقاط”.
وتابع ان “عملية انشاء السد ستستغرق من 3 إلى 4 سنوات، ومن الضروري وجود مسؤولين من هيئة الآثار في موقع آشور وغيرها من المواقع تحت التأهيل، كونها تمثل تاريخ العراق وتراثه مما يقتضي الحرص الشديد”، مضيفاً “نحن على استعداد لتقديم الدعم اللازم لهيئة الآثار لانجاز عملها والتركيز على المناطق ذات الأولوية بما يرضي جميع الأطراف”.
و شدد المستشار الثقافي لوزير الثقافة سعد اسكندر بحسب البيان على أن “مسؤولية حماية المنطقة التاريخية العالمية تقع على عاتق الوزارتين”، مؤكداً على أن “أي ضرر يصيب المنطقة سيهدد مكانتها كمعلم آثاري على لائحة التراث العالمي”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi